لماذا يكون ماء البحر مالح

wait... مشاهدةآخر تحديث : الخميس 15 سبتمبر 2016 - 3:00 صباحًا

البحر يطلق على أي تجمع كبير للمياه المالحة يتصل بالمحيط أو على البحيرات المالحة غير المتصلة ببحار أو محيطات أخرى كبحر قزوين والبحر الميت كما يعد مصطلح البحر مسمى عاماً لكل تجمع لابحري أكبر من الخور وأصغر من المحيط. 20160720-2558 ماء البحر مالح ، لماذا يكون مالح، قيل في هذا الشأن أن ماء البحر لو كان عذب لفسد ماء البحر، من المعروف أن ماء البحر شديد الملوحة ، و لكن من أين جاءت هذه الملوحة؟؟ .. عندما يتبخر ماء البحر يتكاثف الماء في طبقات الجو العليا ثم يشكل السحاب و تأتي الرياح لتنقل هذه المياه لمناطق بعيدة و بذلك تهطل الأمطار ثم تسقط على الأرض مرة أخرى و بذلك تجري المياه في الأودية وفي الأنهار وتقوم الماء بجرف الأملاح الموجودة في التربة وتعود لتتجمع مره أخرى في البحر و هكذا ولذلك فإن مياه البحر تكون مالحة بسبب الأملاح المعدنية الموجودة بالتربة.

ومن اهم البحار المالحة التي توجد على سطح الأرض هو البحر الميت ، و تقل و تندر وجود البحيرات المياه العذبة حيث أن نسبة و جود المياه العذبة تمثل فقط 2.5 في المائة.

البحر هو الأقرب لليابسه من المحيطات، حيث أن البحار هي نقطة الاتصال بالمحيط وذلك عن طريق المضيق والبحر يتميز بخصائص منها الملوحة حيث نتجت من تراكم المواد التي ذابت عن طريق الأنهار و السيول وهذه المواد قد اكتسبتها من الصخور والتي تحتوي علي عدد كبير من العناصر المعدنية، ومع مرور المياه عليها تحدث عملية النحت والتعرية للصخور مما يذيب الخصائص الكيميائية، كما تمتص النباتات الأملاح وتتركز هذه الملاح في القاع وتساعد على تخفيف حدة الملوحة، ولكن تظل نسبة الأملاح الأكبر ذائبة في مياه البحر.

أشهر البحار المالحة، هو البحر الميت وقد عرف قديماً باسم بحر لوط ، كما يعتبر البحر الميت أعمق مكان بالعالم، فيبلغ عمقه 417 متر تحت سطح البحر ، و يقع البحر الميت بين فلسطين وإسرائيل وبين الأردن، والبحر الميت لا يمكن أن يعيش به كائنات حيه بسبب شدة ملوحته، و قد أطلق عليه اسم البحر الميت لأن أي كائن حي يدخله فإنه يموت ولا يستطيع العيش به.

البحر الميت هو مكان مناسب للعلاج وللسياحة ، فقد ثبت أن الأملاح الموجودة في البحر تشفي عدد كبير من الأمراض، مثل الصدفية والحساسية والجلدية، ويعاني البحر الميت من كميات المياه القليلة التي تصب به ما يجعله مهدد بالزوال.

أهمية ملوحة البحر

أراد الله بحكمته أن تكون مياه البحار مالحة، و لولا هذه الملوحة لأصاب التعفن كل شيء فيه، كما أنه يصبح غير صحي، حيث أن البحر به مياه كثيرة ومخلوقات متنوعة وذلك يوفر بيئة لنمو البكتريا و العفن ولكن و جود الملوحة حافظت عليه من العفن و جعلتنا نستطيع الاستفادة منه ، كما أن بحركة الأمواج و التيارات يساعد على عدم التعفن أو تراكم البكتريا.

أهمية الملح

1- يتم استخدام الملح في إذابة التجمد، و ذلك عن طريق إضافة الملح وخلطه مع الثلج مما يخفض من التجمد. 2- يستخدم في الصناعات الكيماوية . 3- يستخدم في الطعام. 4- الملح له أهمية كبيرة في علاج الالتهابات و علاج انتفاخ العين. 5- و يستخدم المحلول الملحي لعلاج الحلق وألام الأسنان. 6- يستخدم الملح في صقل السيراميك و أيضا يستخدم في تكرير النفط و يستخدم في إطعام المواشي كما يستخدم الملح في إزالة عسر الماء.

أهمية البحر الميت

يقع في المملكة الأردنية الهاشمية، و كما ذكرنا هو أكثر البحار على مستوى العالم في ملوحة الماء ، و يطلق عليه عدد من الأسماء منها البحر الشرقي و بحر الملح وغيرها من الأسماء، و يأتي عدد كبير من العاشقين للسياحة إلى الأردن حتى يزوروا البحر الميت لجماله كما أن تضاريس المنطقة رائع ، بالإضافة للعلاج يأتي البعض لاستخدام مياهه في العلاج حيث تختلف طبيعة مياه البحر الميت عن المياه العادية ، بالإضافة أن الطين الموجود على الشاطيء له العديد من الفوائد العلاجية، فتكون منطقة سياحة علاجية و أيضا يوجد معالم سياحية و أثرية بالمنطقة مما يجعلها مكان مناسب للسياحة

الملح ضروري في حياة الإنسان وكذلك كل كائن حي يحتاج للملح ولا يمكن الإستغناء عن الملح، ومياه البحر بسبب تمتعها بخاصية الملوحه فهي المصدر الأساسي الذي نستخلص منه الملح عن طريق عمليات التبخير، حتى يصل إلينا الملح لنستخدمه في منازلنا.

كلمات دليلية
رابط مختصر
2016-09-15 2016-09-15
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

retag