قصر السقاف أحد المعالم الأثرية المميزة بمكة المكرمة

wait... مشاهدةآخر تحديث : الخميس 15 سبتمبر 2016 - 3:06 صباحًا

قصر السقاف قصر تاريخي يقع في حي المعابدة المطل على شارع الأبطح في مكة المكرمة غرب المملكة العربية السعودية، يعد القصر أحد أقدم المباني الاثرية ويمثل التصميمات المعماريّة التقليدية، ويحمل الطابع المعماري الإسلامي لاحتوائه على كثير من العناصر الفنية والزخرفية الإسلامية. كان القصر مقرًا للدولة ومركزًا للحكم في عهد الملك عبد العزيز والملك سعود بن عبد العزيز. 241859867860 يعتبر قصر السقاف أحد المعالم الأثرية المميزة بمنطقة مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية و يتميز بموقعه الجغرافي المتميز حيث يقع قصر السقاف حيّ المعابدة ” الجميزة شارع الأبطح ” ، و المبنى تم بناءه و تشيده على الطراز المعماري التقليدي و يشتمل كافة الأشكال الزخرفية الإسلامية المتميزة ، و لعل أهم ما يميز المبنى حجمه الكبير حيث يبلغ مساحته حوالي 2500 متر مربع وأنه يشتمل على عدد من الطوابق وأن المدخل الرئيسي للقصر ينتصف القصر ذاته هذا بالأضافة إلى مجموعة من المداخل الصغيرة ، و الجدير بالذكر هو أنه قد تم أضافة ملحق تم أعداده من أجل مراقبة برج الحصن ( عبارة عن برج تم بناءه من أجل الدفاع يحتوي على مجموعة من الفتحات المستطيلة ) . يشكل هذا القصر مدينة ملكية كاملة غير مسورة حيث أنه يتكون من عدة قصور ووحدات سكنية و مباني متعددة تلبي خدمات القصر ) ، بعض هذه المباني تم بناءها قبل عهد الملك عبدالعزيز وبعضها الأخر بني بعد وفاته . 5 لمحة تاريخية سريعة عن قصر السقاف و موقعه .. قصر السقاف هو قصر تاريخي يوجد بالمملكة العربية السعودية تحديدا في الجزء الغربي منها حيث يقع بداخل حي المعابدة و هو حي متفرع من شارع الأبطح في مكة المكرمة ، يعد قصر السقاف و يعتبر و احد من اهم المباني الاثرية القديمة التي تم تصميمها على التراث المعماري الاسلامي القديم ، يضم هذا القصر مجموعة لا تحصى من المقتنيات الاسلامية ذات الزخارف الفنية ، قديما كان يستخدم قصر السقاف كمقر سياسي حيث انه كان مركز للحكم الملكي بالمملكة السعودية وذلك كان خلال فترة حكم الملك عبد العزيز والملك سعود بن عبد العزيز . 4625_1_1 وصف القصر جميع المباني التاريخية القديمة يكون لها وصف مختلف فالقدماء كانوا يتفننون في البناء و التصاميم و هذا هو حال هذا القصر حيث انه مكون من طوابق كثيرة كما ان المدخل الرئيسي للقصر يتوسط القصر نفسه و هذا ليس المدخل الوحيد الذي يوجد في القصر ولكن يوجد مدخل اخر صغير ، لقد تم اضافة ملحق للقصر اثناء عهد الملك عبد العزيز وكان هذا الملحق عبارة عن برج و لقد تم بناءه خصيصا من اجل المراقبة و الدفاع و ذلك من خلال مجموعة من الفتحات المستطيلة التي تم فتحها اثناء بناء هذا البرج . travel4arab_146640389391954 موقع القصر بالتفصيل .. يوجد قصر السقاف بداخل المملكة العلربية السعودية تحديدا في الجزء الشمالي الشرقي من مكة المكرمة ، قديما كان يوجد قصر السقاف في مكان خالي و لكن زحفت المباني العمرانيه له واصبحت محيطة به من جميع الاتجاهات و تحول الى حي اطلق عليه أسم حي المعابدة والجميزة. %d9%82%d8%b5%d8%b1-%d8%a7%d9%84%d8%b3%d9%82%d8%a7%d9%81-%d9%81%d9%8a-%d9%85%d9%83%d8%a9

مكونات القصر .. يشتمل قصر السقاف على اكثر من وحدة سكنية و عدد من القصور تم بناءه على فترات زمنية متقطعة بداية من عام 1346 هجريا و انتهى بناءه في عهد الملك عبد العزيز، تم بناء هذه القصور على مساحة تقدر بحوالي 2500 متر مربع و ربما اكثر ، يوجد بداخل القصر قاعات كثيرة جدا تستخدم كقاعات استقبال من اجل ضيافة الرؤساء و الملوك و السفراء و القناصل و كبار ضيوف الملك عبد العزيز من كبار الحجاج . 5 ملكية القصر .. بالنسبة لملكية قصر السقاف فهي تعود الى واحد من ابناء محمد بن عمر السقاف و هو ينتمي الى اسرة السقاف تلك الاسرة التي تعرف بثرائها و غنائها و لقد قام محمد بن عمر السقاف بشراء القصر مقابل مبلغ 2500 ريال فرنسي .

تاريخ القصر الزمني … يعتبر قصر السقاف مقر أساسي للديوان الملكي و ذلك منذ وفاة الملك عبد العزيز سنة 1373 هجريا ، و بعد فترة أصبح قصر السقاف مقر أساسي لإمارة مكه المكرمه ، و بعد فترة من الزمن قام الملك فيصل بأعطاء أوامر من أجل أن يصبح القصر مقرا للرابطة العالم الأسلامي .

رابط مختصر
2016-09-15 2016-09-15
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

retag