طرق سهلة تساعدك على تحسين ذاكرتك

wait... مشاهدةآخر تحديث : الإثنين 25 ديسمبر 2017 - 8:36 مساءً

طرق سهلة تساعدك على تحسين ذاكرتك

يعاني العديد من الأشخاص من مشكلة “النسيان والذاكرة الضعيفة”، وفي عصرنا الحالي لا تقتصر هذه المشكلة على كبار السن بل أصبح الشباب والأطفال يعانون منها أيضًا. وقد يكون لهذه المشكلة العديد من المسببات، مثل طبيعة حياتنا السريعة والمليئة بالتفاصيل والأحداث، واستخدام التكنولجيا التي تسيطر على صغارنا قبل كبارنا. بالإضافة إلى طبيعة الطعام والـ “junk food” والذي أصبح عادة يومية لدى العديد من أبنائنا، بالإضافة للموظفين والذين يضطرون لتناولها في أعمالهم.

ولتحسين ذاكرتنا وقدراتنا المعرفية وتنشيط عقولنا نستعرض لكم هنا في 10 طرق قد تساعدكم في حل هذه المشكلة:

1- توقف عن القيام بأكثر من مهمة في نفس الوقت: حاول أن تنهي عملك الأول ثم تبدأ بالتالي حتى لا تشتت تفكيرك وتجد نفسك قد نسيت ما تفعله بالأصل.

2- حل الألغاز وممارسة بعض ألعاب الحيل: بإمكانك أن تتسلى وتنشط مخك وعقلك في نفس الوقت، كل ما عليك هو البحث عن ألعاب وألغاز تساعدك في التفكير وتحفيز مخك.

3- حفظ الأرقام واسترجاعها وقت اللزوم: مع وجود الهواتف الذكية والتي تحفظ أرقام التلفونات بالإضافة للفيسبوك الذي يذكرنا دومًا بأعياد المقربون الينا، لم يعد الكثيرون يحفظون حتى أرقام تلفوناتهم، حاول أن تحفظ أرقام المقربون واسترجاعها وقت اللزوم دون اللجوء للهاتف، فحفظ الأرقام سيساعدك على تنسيط ذاكرتك.

4- تعلم أنشطة ومهارات جديدة عليك: حاول تعلم بعض الألعاب والتي تتطلب استخدام المخ والتركيز مثل الشطرنج، ولا تستهين بتعلم أي مهارة جديدة مثل الطبخ.

5- الابتعاد عن الفوضى والحرص على التنيظم: فالفوضى تعمل على تشتيت الذهن وبالتالي تشتيت الذاكرة.

6- مارس التأمل: تشير الدراسات إلا أن التأمل لمدة ٢٠ دقيقة ، ولـ ٤ مرات في اليوم، يحسن الوظائف المعرفية بالمخ بنسبة تصل إلى ٥٠%.

7- الكتابة وتدوين الملاحظات: استخدم الورقة والقلم لكتابة ملاحظاتك، لأن الكتابة تساعد على تقوية الذاكرة وترسيخ المعلومة.

8- النوم الجيد: كما للنوم تأثير سحري على الصحة والبشرة، فهو يملك نفس التأثير على المخ والذاكرة.

9- ممارسة الرياضة: تساعد الرياضة على زيادة ضخ الدم في الجسم بما ذلك المخ مما يساعد على التركيز.

10 – العلكة: تساعد العلكة على ضخ الدم للمخ وبالتالي تنشيط الذاكرة.

رابط مختصر
2017-12-25
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

retag