شركة هندية تبتكر أكياس بلاستيكية قابلة للأكل

wait... مشاهدةآخر تحديث : السبت 10 ديسمبر 2016 - 1:05 مساءً

تشكل الأكياس بمختلف الألوان والأحجام وتكتب عليها الدعايات الرسومات الجميلة والملفتة للنظر وفي سعيها لمحاربة التلوث بالمواد البلاستيكية، ابتكرت شركة هندية أكياس بلاستيكية صديقة للبيئة. تُسمى هذه الشركة (EnviGreen) حيث جاءت بفكرة أكياس مصنوعة من مزيج النشا والزيت النباتي لتبدو وكأنها بلاستيكية 100% إلا أنها طبيعية وعضوية وقابلة للتحلل، كما أنه يمكنك التخلص من تلك الأكياس بتناولها!

شركة هندية تبتكر أكياس بلاستيكية قابلة للأكل

شركة هندية تبتكر أكياس بلاستيكية قابلة للأكل
شركة هندية تبتكر أكياس بلاستيكية قابلة للأكل

جاء مؤسس الشركة (أشواث هيدج) بفكرة الأكياس بعد أن تم حظر استخدام الأكياس البلاستيكية في العديد من المدن الهندية، حيث وجد الناس صعوبة في إيجاد بدائل لحمل أغراضهم. وهو ما دفع هيدج الذي لم يتجاوز 25 عامًا لتقديم فكرة جديدة لحل المشكلة مع الحرص على أن تكون صديقة للبيئة.

قضى هيدج أربع سنوات في البحث وتجربة مواد مختلفة، حتى توصّل في أحد الأيام لمزيج يتكون من 12 مكونًا، يضم: البطاطس، النشا الطبيعي، الذرة، الزيت النباتي، زيت دوار الشمس، الموز، ومسحوق التابيوكا، لتكون النتيجة أكياس تبدو تمامًا كأكياس البلاستيك العادية، لكنها لا تعرّض البيئة لأضرار. حتى أنه لا تُستخدم الصباغ الصناعية لإعطاء اللون، حيث تُستخدم ألوان طبيعية. لم يكشف هيدج عن عملية التصنيع التي أبقاها سرًا، إنما اكتفى بالكشف عن المواد الخام التي يتم تحويلها لسوائل ثم تدخل في 6 مراحل حتى تصل الأكياس لشكلها النهائي.

تكلفة أكياس (EnviGreen) أعلى بـ 35% من الأكياس العادية، إلا أنها تتمتع بميزات أهم. فعند التخلص منها، فإنها تتحلل طبيعيًا خلال 180 يومًا، وإن وُضعت في درجة حرارة الغرفة فقد تتحلل في أقل من يوم، وإن وُضعت في مياه ساخنة فستتحلل خلال 15 ثانية فقط! وبحسب هيدج لا خطر من هذه الأكياس على الحيوانات فهي قابلة للأكل. وقد وافق مجلس كارناتاكا لمكافحة التلوث على أكياس (EnviGreen) للاستخدام التجاري، بعد أن قام بإجراء مجموعة من الاختبارات. وأظهرت النتائج أنه على الرغم من أن مظهرها وملمسها يبدو كالبلاستيك إلا أنها لا تحتوي على أي مادة بلاستيكية، وليس لديها خصائصه الخطرة. وحين تم إحراقها، لم تذب تلك الأكياس، أو تتقطّر، أو تُنتِج أي أبخرة سامة.

أسّس هيدج مصنعًا لإنتاج الأكياس في بنغالور، حيث يتم إنتاج 1000 طن متري شهريًا، وهناك رغبة في زيادة الكمية خاصة وأن هذه المدينة تستهلك 30 ألف طن متري من الأكياس البلاستيكية شهريًا. وبحسب وزير الدولة لشؤون البيئة والغابات وتغير المناخ، تصل كمية المخلفات البلاستيكية في الهند حوالي 15 ألف طن يوميًا، يتم تدوير 9000 منها فقط، وأكياس مثل (EnviGreen) ستساهم في حل المشكلة.

رابط مختصر
2016-12-10 2016-12-10
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

retag