تعرف على أنواع الحليب الممنوعة في السعودية

wait... مشاهدةآخر تحديث : الثلاثاء 27 مارس 2018 - 3:18 مساءً

تعرف على أنواع الحليب الممنوعة في السعودية

تعرف على أنواع الحليب الممنوعة في السعودية

كررت الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية تحذيرها للمواطنين والمقيمين من استخدام جميع منتجات أغذية أطفال تنتجها شركة Lactalis Nutrition) Sante) لاحتمال تلوثها ببكتيريا “سالمونيلا أقونا”.

وقالت “الهيئة” في رد لصحيفة “الوطن” إن “الهيئة ومن واجبها الوطني وإلحاقاً للتحذيرات المتكررة والصادرة منها على مدى ثلاثة أعوام تشدد وتحذر من استهلاك جميع منتجات أغذية أطفال تنتجها شركة فرنسية تدعى Lactalis Nutrition) Sante) مقرها فرنسا”.

وأوضحت “الهيئة” أن السبب خلف منع استيراد 10 أنواع من الحليب يكمن في احتمالية تلوثها ببكتيريا السالمونيلا أقونا (Salmonella Agona).

الإنذار السريع

وكانت “الهيئة” تلقت إشعاراً من نظام الإنذار السريع الأوروبي للأغذية والأعلاف بتاريخ 17 /1 /2018، يفيد بتوسيع الشركة نطاق السحب، في الوقت الذي سارعت الهيئة العامة للغذاء والدواء لاتخاذ إجراء احترازياً بتعليق استيراد الحليب ومنتجاته وتجهيزاته من شركةLactalis) Nutrition Sante) بمصنع (Caron) في فرنسا، إلى حين تقديم الشركة خطة تصحيحية لمصدر تلوث أغذية أطفال تنتجها ببكتيريا السالمونيلا أقونا.

مجموعة إجراءات

وأكدت “الهيئة” أنها منذ تلقي الإشعار اتخذت مجموعة إجراءات شملت حصر الكميات التي دخلت المملكة من تلك التشغيلات المتأثرة عبر سجلات الفسح في المنافذ الحدودية ومستودعات موزعي منتجات الشركة، وحجز التشغيلات المتأثرة من تلك المنتجات لدى موزعي منتجات الشركة بالعبوتين (400 جرام) و(900 جرام)، إضافة إلى التنسيق مع موزعي منتجات الشركة لسحب الكمية المعروضة من التشغيلات المتأثرة بتلك المنتجات من الأسواق المحلية بأسرع وقت وبمتابعة دقيقة من الهيئة.

التشغيلات المتأثرة

وكإجراء وقائي، أوقفت الهيئة فسح التشغيلات المتأثرة من تلك المنتجات في المنافذ منها شحنتان تصادف وصولهما إلى المملكة مع تلقي الإشعار، وخاطبت الهيئة كافة الجهات الحكومية ذات العلاقة ونسقت معها للتأكد من سحب تشغيلات المنتجات المتأثرة من الأسواق المحلية، وشكلت «الغذاء والدواء» فريقاً في الهيئة يعمل على مدار الساعة، لمتابعة المستجدات المتعلقة بالتشغيلات المتأثرة ومتابعة سحبها من الأسواق المحلية بواسطة موزعي تلك المنتجات. أوصت الهيئة المستهلكين بتجنب استهلاك أي من تلك المنتجات والتخلص مما لديهم منها فوراً حفاظا على صحة أطفالهم، مؤكدة أنها ستواصل جهودها لمتابعة تنفيذ الإجراءات اللازمة للتأكد من خلو الأسواق من هذه المنتجات، مؤكدة أن مفتشي الهيئة قاموا بجولات على مراكز البيع والصيدليات للتأكد من إيقاف بيع منتجات هذه الشركة حفاظا على صحة الأطفال.

أعراض الإصابة ببكتيريا السالمونيلا

الإسهال، الحمى، المغص، الاستفراغ، وتستمر من أربعة إلى سبعة أيام، وتظهر الأعراض بعد 12-72 ساعة من الإصابة، وينتج عنها جفاف شديد لدى الرضع والأطفال ما دون السنتين، يتعافى المصابون بتناول العلاجات اللازمة للحالة

منتجات حليب الأطفال العشرة التي شملها السحب:

1- سيليا إكسبيرت Celia EXPERT 1

2- سيليا إكسبيرت Celia EXPERT 2

3- بريميم كير مرحلة PREMIUM CARE 1

4- بريميم كير مرحلة PREMIUM CARE 2

5- بريميم كير مرحلة PREMIUM CARE 3

6- بريميم كير إيه سي PREMIUM CARE AC

7- بريميم كير آي تي PREMIUM CARE IT

8- بريميم كير – من 3- 10 سنوات PREMIUM CARE KIDS 3 -10 years

9- بريميم كير خالي اللاكتوز Premium Care Lactose Free

10- سيليا دايجست/ سيليا كومفرت Celia digest/celia comfort

رابط مختصر
2018-03-27 2018-03-27
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

retag