السيدة الأكثر نفوذًا في العالم

wait... مشاهدةآخر تحديث : الأحد 29 أبريل 2018 - 10:34 مساءً

السيدة الأكثر نفوذًا في العالم

أعلنت “أرامكو”، أكبر شركة نفط في العالم، اليوم الأحد، تعيين 5 أعضاء جدد في مجلس إدارة الشركة، من بينهم امرأة لأول مرة. و”لين لافرتي إلسنهانز”، هي أول امرأة تم تعيينها في مجلس إدارة “أرامكو”، كانت قد شغلت منصب رئيسة مجلس الإدارة والمديرة التنفيذية السابقة لشركة سونوكو الأمريكية لتكرير النفط من 2008 إلى 2012. وجاءت “إلسنهانز” على قائمة فوربس للنساء الأكثر نفوذًا في العالم للعام 2008، وقبل عملها في سونوكو، شغلت منصب نائب الرئيس التنفيذي للتصنيع العالمي لدى رويال داتش شل إذ عملت لأكثر من 28 عامًا، وفقًا لـ “رويترز”

من المقرر أن ينضم الأعضاء الـ5 الجدد إلى مجلس إدارة أرامكو المكون من 11 عضوًا، وضمت التعيينات الجديدة، وزير المالية السعودي محمد الجدعان ووزير الاقتصاد والتخطيط محمد التويجري، وبيتر إل. سيلا، وأندرو ان. ليفيرس، إضافة إلى إلسنهانز. وفي تقرير لمجلة “فوربس” أوضحت أن إلسنهانز وخلال عملها في منصب المدير التنفيذي لشركة “سونوكو” النفطية، أدارت حربًا لإنقاذ الشركة من التعثر.

شهاداتها العلمية

وعن الشهادات العلمية التي حصلت عليها “إلسنهانز”، فإنها تمكنت من الحصول على شهادة في الرياضيات التطبيقية من جامعة “رايس” الأمريكية، ودرجة الماجستير في إدارة الأعمال من كلية “هارفارد” للأعمال. وبشأن الهوايات المفضلة لها، فإنها اشتهرت بلعبها كرة السلة في أثناء دراستها الثانوية والجامعية. وأولت رؤية المملكة العناية لتمكين المرأة ضمن خطة الإصلاحات الجديدة، إذ عينت السوق المالية السعودية العام الماضي سارة السحيمي في منصب رئيسة مجلس الإدارة لتصبح أول سيدة ترأس مؤسسة مالية حكومية كبرى في المملكة.

كما تشغل لبنى العليان منصب عضو في مجلس إدارة “معادن”أكبر شركة تعدين في منطقة الخليج، وتعيين رانيا نشار عام 2017 في منصب الرئيس التنفيذي لمجموعة “سامبا”المالية، كأول امرأة تتولى منصب الرئيس التنفيذي لبنك تجاري مدرج في المملكة بحسب صحيفة المرصد.

رابط مختصر
2018-04-29 2018-04-29
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

retag