أول ماكينة صراف آلي فى العالم

الصراف الآلي هي جهاز الحاسوب والاتصالات السلكية واللاسلكية التي توفر للعملاء من المؤسسات المالية من الحصول على المعاملات المالية في الأماكن العامة دون الحاجة إلى وجود حقوق أو كاتب البنك الصراف.

أول ماكينة صراف آلي فى العالم

أول ماكينة صراف آلي فى العالم
أول ماكينة صراف آلي فى العالم

طلى بنك باركليز في بريطانيا، الصراف الآلي في فرع إنفيلد باللون الذهبي، ووضع لوحة تذكارية ومد بساطاً أحمر أمام مستخدميه، وذلك احتفالاً باليوبيل الذهبي ومرور 50 عاماً على بدء استخدامه، كأول صراف آلي في العالم.

وتعود قصة ظهور أول صراف آلي في العالم إلى يونيو عام 1967، في العاصمة البريطانية “لندن”، حيث ابتكره “شيبرد بارون” الذي عمل لدى شركة “دي لا رو إنسترومنتس” وتخصص في طباعة الصحف ثم العملات الورقية.

وجاءت الفكرة لـ”بارون” بعد أن ذهب إلى أحد البنوك يوم عطلة ولم يستطِع الحصول على أموال، وعرض فكرته على بنك “باركليز” الذي رحب بها وطور أول ماكينة صراف آلي بالتعاون مع “دي لا رو إنسترومنتس” واستغرق الأمر عامين حتى تم تثبيتها في “إنفيلد” شمال لندن.

ومنذ ذلك الوقت إلى الآن، أصبحت آلات صرف النقود تُعرف بـ”إيه تي إم” أو “ماكينات الصراف الآلي”، وانتشرت الفكرة بعدها في الكثير من الدول على مستوى العالم.

وظهرت أول ماكينة صراف آلي في الولايات المتحدة في “كيميكال بنك” في “روكفيل سنتر” بمدينة “نيويورك” عام 1969، أي بعد عامين فقط من ابتكارها.

رابط مختصر
2017-06-29 2017-06-29
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

retag