5 مدن سعودية ذكية في 2020

مدينة ذكية هو اصطلاح شامل لوسائل تطوير بغرض دعم مدينة وإدارتها بطريقة حسنة بتقنية جديدة بحيث تتحسن ظروفها الاجتماعية في ظل حماية البيئة تلك الأفكار والوسائل تتضمن تجديدات تكنولوجية واقتصادية واجتماعية .

5 مدن سعودية ذكية في 2020

5 مدن سعودية ذكية في 2020
5 مدن سعودية ذكية في 2020

أطلقت منظومة الشؤون البلدية والقروية مبادرة «تطبيق مفاهيم المدن الذكية» إحدى مبادرات التحول البلدي المنبثق من برنامج التحول الوطني 2020 ورؤية المملكة التطويرية 2030. وتستهدف المنظومة تطبيق مفاهيم وعناصر المدن الذكية في خمس مدن سعودية بحلول 2020 بالشراكة مع القطاع الخاص، مشيرة إلى أن المبادرة تمثل إحدى المبادرات المهمة للوزارة لاستكمال مشروع دراسة مكونات المدن الذكية، وتعميمها وتفعيل تطبيقها. وأوضحت المنظومة أن مدن المملكة تتفاوت في جاهزيتها للتحول إلى مدن ذكية، حيث أظهرت «دراسة مكونات المدن الذكية» أن مدينة مكة المكرمة في المرتبة الأولى من حيث الجاهزية، تليها مدينة الرياض، ثم مدينة جدة، فالمدينة المنورة، والأحساء، مبينة أنه تم إعطاء وزن نسبي لمكونات الاستبانة التي استخدمت في الدراسة، بواقع 20% لمكون السكان، 50% للأمانات، و30% للجهات المركزية. ووفقا لصحيفة مكة أشارت إلى أنها بدأت في صياغة سياسات وطنية واستراتيجيات محلية لتحويل المدن الخمس على مراحل عدة بحيث يتم تحويل مدينتين إلى مدن ذكية خلال 2018، و3 مدن بنهاية 2019 وصولا إلى 5 مدن بنهاية 2020. وكشفت المنظومة أنها تجري حاليا دراسة لتحديد مدى جاهزية المدن السعودية للتحول إلى مدن ذكية، وذلك بالاستناد إلى أفضل الممارسات العالمية والعلمية بإعداد استطلاعات رأي ميدانية من خلال تعبئة استبانات تتضمن ستة أبعاد هي (الرؤية، ثقافة الابتكار والمشاركة، الإجراءات، التقنية، البيانات، التخطيط الحضري). وتعد المدن الذكية وسيلة مهمة لجذب استثمارات، وإيجاد فرص عمل وترفع مستوى المعيشة داخل المدينة، لافتا إلى أن المدن السعودية تمتلك الكثير من المقومات التي تؤهلها بأن تصبح من المدن الذكية في العالم، حيث توجد لديها بنية تحتية ومقومات طبيعية جيدة واقتصاد قوي في أغلب المدن تساعدها إلى أن تتحول إلى مدن ذكية. وأوضحت المنظومة أن الاستطلاع الميداني استهدف 17 مدينة تشمل مدن المملكة الرئيسة التي يشكل عدد سكانها نحو 72% من إجمالي سكان المملكة، وهي:

– مكة المكرمة – الرياض – جدة – المدينة المنورة – الأحساء – الدمام/ الخبر – القطيف – الطائف – بريدة – عنيزة – أبها/ خميس مشيط – جازان – تبوك – نجران – سكاكا – حائل – الباحة – عرعر وذكرت منظومة الشؤون البلدية والقروية أنها اعتمدت 5 مبادرات ذكية تشمل:

1 المواقف الذكية 2 الإضاءة الذكية 3 المخلفات الصلبة 4 الكاميرات الذكية 5 أجهزة قياس التلوث البيئي

ما هي مكونات المدن؟

– المباني الذكية – أنظمة النقل الذكي – خدمات الأمن والسلامة الذكية – متنزهات وممرات مشاة مزودة بوسائل التواصل (WiFi) – الشبكات الذكية لتصريف مياه الأمطار والسيول – استخدام الإنارة الذكية للشوارع لترشيد الطاقة – أنظمة مراقبة تدوير النفايات – سرعة الاستجابة للطوارئ – الاقتصاد الذكي الداعم للشركات الصغيرة والكبيرة.

ماذا سنستفيد من المبادرة؟

– رفع مستوى رضا السكان وتوفير سبل العيش الكريم – تعزيز تنافسية المدن والاستدامة الحضرية – تحسين كفاءة إدارة المدن – تحسين معدلات مؤشرات الازدهار – خفض الآثار البيئية السلبية – جذب الاستثمارات الداخلية والخارجية – إيجاد فرص العمل.

كلمات دليلية
رابط مختصر
2017-04-20 2017-04-20
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

retag