تعرف على سر دوائر الجن الغامضة في صحراء ناميبيا ؟

دوائر الجن هي دوائر غريبة من الرمال عارية من العشب في أماكن يكثر العشب فيها من حولها في المراعي الصحراويه الرملية في ناميبيا وهي تتشكل ثم تختفي بعد سنوات بدون سبب معروف.

تعرف على سر دوائر الجن الغامضة في صحراء ناميبيا ؟

تعرف على سر دوائر الجن الغامضة في صحراء ناميبيا ؟
تعرف على سر دوائر الجن الغامضة في صحراء ناميبيا ؟

ربما يبدو لك الاسم غريبًا أو يُشير إلى قوة ما فوق الطبيعة، لكن ظاهرة “دوائر الجن” شائعة للغاية في الصحراء الناميبية في أفريقيا ووُجدت حديثًا في منطقة بيلبارا غربي أستراليا ومناطق قليلة أخرى. حيث تتشكل العديد من الدوائر الغريبة التي يُطلق عليها السكان المحليون اسم “دوائر الجن” بقطر 2 – 15 مترًا في منطقة شاسعة من الصحراء الناميبية وتمتد إلى حوالي 2400 كلم في أنغولا. وتتميز بأنها دوائر عارية من العشب تتشكَّل في أماكن الغطاء العشبي خاصةً في المراعي الصحراوية الرملية.

وكانت هذه الدوائر قد أثارت اهتمام علماء الجيولوجيا والبيئة منذ عام 1971م، لكن في تلك الفترة، لم يستطع أحدٌ منهم العثور على تفسير منطقي لما يجري في الصحراء، خاصةً أنها تتشكل لسنوات ثم تختفي دون سببٍ محدد!

أساطير وخرافات..

وكان السكان المحليون قد أوعزوا سبب تشكل هذه الدوائر الغامضة إلى عدة أسباب منها: أن تنين يعيش أسفل القشرة الأرضية وينفث الدخان باستمرار تحت الأرض ما يؤدي إلى احتراق الغطاء النباتي على سطح الأرض بهذه الطريقة!

آخرون اعتبروا السبب نبات “فربيون دامارا”، كونه يُفرز سمومًا قد تُسبب تآكل الغطاء النباتي. آخرون يجدون أن السبب هذ التربة المشعة أو النمل الأبيض في المنطقة.

أما الادعاء الذي يُصدقه شعب هيمبا الذين يسكنون الصحراء الناميبية، فيؤمنون أن دوائر الجن تشكلت بسبب آثار أقدام الآلهة في المكان ولا مجال للنقاش في هذه الظاهرة!

رابط مختصر
2017-04-05 2017-04-05
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

retag