تعرف على سر الزخارف المعقدة التي تزين جلد الحيوانات

لجلد هو العضو الذي يغطي الجسم البشري وأجسام كثير من الحيوانات الأخرى ووظيفة الجلد الرئيسية في الإنسان هي حماية الجسم ويعتبر احد خطوط الدفاع ضد الجراثيم، والجلد يحمي الجسم من خلال خصائصه الفيزيائية فهو يكاد يكون مقاومًا للبلل تمامًا، ويمنع نفاذ السوائل التي تغمر أنسجة الجسم.

تعرف على سر الزخارف المعقدة التي تزين جلد الحيوانات

تعرف على سر الزخارف المعقدة التي تزين جلد الحيوانات
تعرف على سر الزخارف المعقدة التي تزين جلد الحيوانات

رفع فريق من العلماء الروس برئاسة الباحثين في معهد الكيمياء العضوية النقاب عن آلية تشكل زخارف معقدة على جلد الحيوانات.

واتضح أن الدور الرئيس في هذه العملية يعود إلى بروتينات morphogeny التي تخترق مختلفة أنسجة الأجنة بسرعات متفاوتة.

يذكر أن morphogeny هي مركبات كيميائية ينتجها جزء معين في جسم الكائن الحي، وتنتشر تلك المركبات عن طريق التوغل وتشكيل تجمعات مركزة من المادة، لتؤثر فيما بعد على الأنسجة المحيطة بها.

أما بروتينات morphogeny القادمة من مختلف أجزاء الجنين، فإنها ترسم زخارف متفاوتة الكثافة على جلد سمك القرموط على سبيل المثال. ونظرا لأبعادها المتقاربة وقدرتها المتساوية على التحرك في داخل البيئة، فمن غير الواضح لماذا يظهر فرق في سرعة التوغل التي تحدد بدورها اختلاف لون الخلايا.

وافترض الباحثون أن بروتينات morphogeny ترتبط ببروتينات أخرى خارج الخلية تسمى بـ”البروتيوغليكان”، ما يؤدي إلى الفرق في سرعة التوغل .

وقد أثبتت النماذج المحوسبة تلك الفرضية التي ساعدت العلماء على إيضاح كيفية تشكل الزخارف لدى سمك القرموط، والتي تتلاشى بشكل تدريجي من رأسه إلى ذيله.

رابط مختصر
2017-02-23 2017-02-23
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

retag