احترسى.. الرموش الصناعية تسبب 5 أمراض أبرزها التهاب القرنية

قال الدكتور محمد الشيخ أخصائى طب وجراحة العيون ماجستير طب وجراحة العيون جامعة عين شمس إن الرموش الصناعية الشبه دائمة هى عبارة عن ألياف صناعية فردية إما أن توضع واحدة تلو أخرى أو توضع كمجموعات صغيرة على الرموش الطبيعية وتستخدم لأسباب تجميلية باستخدام صمغ يحتوى على مادة الفورمالديهايد والرصاص وحمض البنزويك.

 

وأضاف الدكتور محمد الشيخ، فى تصريح خاص لـ”اليوم السابع”، أن هذا الإجراء التجميلى عادة ما يتم فى صالونات التجميل والكوافير، وتقدم عليه كثير من النساء لما تعطيه هذه الرموش من شكل جمالى، علما بأن الرموش الطبيعية تتغير كل نحو 6 أسابيع، وتسقط معها الرموش الصناعية.

 

وأوضح أخصائى طب وجراحة العيون أن بعض المشاكل الصحية للعين بدأت تظهر من استخدام الرموش الصناعية وأبرزها:

 

1 التهاب فى القرنية والملتحمة، حيث تكون الشكوى حكة بالعين واحمرار فى الملتحمة، ويحدث هذا نتيجة لمادة الفورماليهايد أثناء تركيب الرموش، أو بعد تركيبها بعدة ساعات عندما يذوب الصمغ أثناء غسيل الوجه، أو عندما يتبخر الصمغ نتيجة الشعور حرارة الجسم أو الرطوبة.

 

2 حساسية بالجفون وتكون الشكوى احمرار وتهيج بالعين ودموع وتورم الجفون للعينين، وقد تظهر تلك الأعراض بعد عدة ساعات أو أيام من تركيب الرموش، والسبب الرئيسى فى ذلك أيضا مادة الفورمالديهايد.

 

3 جرح فى الملتحمة وتكون الشكوى احمرار، وألم، ودموع، والإحساس بجسم غريب داخل العين.

 

4 نزيف تحت الملتحمة: ويحدث ذلك نتيجة الضغط على العين عند إزالة الرموش الصناعية.

 

5 سقوط الرموش الطبيعية نتيجة نزع الرموش الصناعية، وقد ينتج عن ذلك تدمير البصيلات الطبيعية للرموش، ما يتسبب فى توقف نموها مرة أخرى.

 

ونصح الدكتور محمد الشيخ أنه حال حدوث أى من هذه الأعراض لابد من الذهاب لطبيب العيون من أجل الكشف المبكر عن هذه المضاعفات من الرموش الصناعية وعلاجها بطريقة سليمة، كما شدد على تجنب الرموش الصناعية للمرضى الذين يعانون من أى أمراض بالعينين أو لديهم تاريخ مرضى من حساسية بالعينين وعلى صالونات التجميل عمل استبيان بذلك قبل استخدامها للسيدات.

 

كما أضاف أنه يجب تجنب غسيل الوجه فى أول بضع ساعات بعد تركيب الرموش الصناعية، حيث قد يستغرق الصمغ حتى 6 ساعات من أجل أن يجف بشكل كامل، وعلى العاملين فى صالونات التجميل غسيل أيديهم جيدا، وتعلم الأساليب الصحيحة لتركيب الرموش الصناعية والصمغ، حيث إن الفترة الحالية توجد أنواع من الصمغ التحتوى على مادة الفورمالديهايد، ويجب التأكد من نوع الصمغ قبل وضعه على الرموش.

رابط مختصر
2017-01-28 2017-01-28
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

top2