الفهد الأسيوي

 يعرف بأكثر من أسم مسبة للمكان الذي يعيش فيه فهو يعرف بـ الفهد الايراني لأنه يقع في معظم الغابات الأرانية , و يعرف باسم الفهد الهندي نسبة لوقوعه مؤخرا في الهند . يعيش الفهد الآسيوي في وسط صحراء إيران فقط و هو مهدد بالانقراض من عام 2013, و تم تحديد 20 قط فقط في إيران مع بعض المناطق التي شملتها الدراسة. هذا النوع من الفهود هو أكثر الحيوانات البرية سرعة في العالم, طوله يصل من 112 إلى 135 سم و طول ذيله بين 66 و 85 سم و يزن من 34 إلى 54 و أوزان الذكور تكون أكثر من الإناث. الفهود الأسيوية تقع في الأراضي المفتوحة و السهول الصغيرة و المناطق الشبه صحراوية, و يتم اكتشاف الفهود الأسيوية في الصحراء بشكل دائم و خاصة وسط صحراء إيران و تم اخذ بعضهم للجيش في الحدائق في أماكن مختلفة .

تفترس هذه الفهود الظباء الصغيرة و غذائه الأساسي الغزال و الكبش البري و السبب الرئيسي لانقراض هذا النوع من الفهود هو عدم تله.الغذاء بسبب الصيد الجائر والرعي المنافس مع الماشية المحلية . و أكدت دراسة عام 2012 أن الأرانب البرية و القوارض يمكن أن يتغذى عليها هذا النوع من الفهود و لم تكن مصر أساسي للغذاء بسبب صغر حجمها و صعوبة الإيقاع بها . تكون هذه الفهود بشكل دائم في مناطق منخفضة و معزولة و التلال الصخرية و تعيش بالقرب من السهول التي تتواجد بها مصادر الغذاء له .

رابط مختصر
2017-01-25 2017-01-25
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

top2