الفهد

 احد اشرس الحيوانات المفترسة الموجودة فى العالم وهو احد فصائل القطط الكبيرة التى منها ايضا حيوان النمر وحيوان الاسد واليوم نلقي الضوء على الفهد وصفاته وسلوكه واماكن تواجده .

يعيش الفهد في قارة افريقيا  وبالتحديد في جنوب الصحراء الكبرى وفي شمال افريقيا بالاضافة الي تواجده باسيا الوسطى والهند والصين ومع ذلك يتعرض الفهد لخطر الانقراض وخاصة خارج قارة افريقيا .

الفهد من الحيوانات الرشيقة القوية التى تتمتع بجسم متناسق فطول الفهد يتراوح بين 100 و 190 سم اما وزنه فيتراوح بين 30 كيلوجرام و 90 كيلوجرام والسرعة القصوى التى يعدو بها الفهد تصل الى 45 كيلومتر فى الساعة ويستطيع القفز لمسافة 6 امتار بارتفاع 3 امتار ، الفهد يوجد منه 7 انواع تختلف في مظهرها واماكن تواجدها ولكن اشهرها الفهد الافريقي وهو الاكثر شيوعا وانتشارا اما باقي الانواع مثل الفهد البربري وفهد الاناضول وفهد سيناء فهي نادرة وقليلة العدد ومعظمها معرض للانقراض ، ذكر الفهد اكبر من الانثى بنسبة 30% ، متوسط عمر الفهد في البرية يتراوح بين 10 و 15 عام .

الفهد له جسم طويل ونحيل وسيقان قوية وذيل طويل يستخدمه لحفظ توازنه فوق الاشجار، ويختلف لون جسم الفهد باختلاف المكان الذي يعيش فيه ولكن يشتهر الفهد باللون البني المصفر مع البقع السوداء التي يتشابه فيها الفهد مع حيوان النمر ، وقوة الفهد البالغة تظهر جلية فى تمكنه من اقتياد فرائسه الكبيرة الحجم والصعود بها فوق الاشجار ، كما ان الفهد سباح ماهر يستطيع السباحة بسرعة ومهارة وراء فرائسه فى المياه .

الفهد حيوان انفرادي يحب العيش بمفرده ولا يجتمع من الفهود الاخرى الا فى وقت التزاوج كما ان الفهد يعتبر من الكائنات الليلية التي تنشط فى الليل وتنام اثناء النهار ، فالفهد يقضي نهاره مسترخيا اما فوق فروع الاشجار او تحت الصخور المحمية وفى الليل ينشط لصيد فرائسه .

يتغذى الفهد على الحيوانات مثل الغزلان والظباء والقرود والخنازير كما يتغذى على القوارض والطيور والاسماك وبعد صيد الفهد لفريسته يقوم باقتياد فريسته الى فوق الاشجار ليبتعد بها عن الحيوانات المفترسة الاخرى التى يمكن ان تهاجمه لتقاسمه في غذائه ، يعتمد الفهد على التخفي وسط الاشجار والنباتات حتى يقترب من الفريسة ثم يهجم عليها بسرعة وقوة حتى يقضي عليها .

يتكاثر الفهد فى اى وقت خلال العام فلا يوجد وقت محدد للتكاثر وتستمر مدة حمل انثى الفهد الى حوالي ثلاثة شهور وتضع انثى الفهد صغارها فى الكهوف او بين الصخور او فى الاشجار المجوفة وتلد الانثى ما بين 2 – 6 صغار فى المرة الواحدة والصغار يولدون عميان ويزن الواحد منهم حوالي نصف كيلو فقط ويفتح الصغار اعينهم بعد حوالي اسبوع من الولادة وفراء الصغار يكون اطول واكثر سمكا من الفهود الكبيرة .

صغار الفهد يتعرضون للخطر الشديد فى البرية سواء من الحيوانات المفترسة مثل الاسد والنمر والضباع او من الطيور الجارحة مثل النسر والصقر لذلك تقوم انثى الفهد باخفاء اطفالها في الغطاء النباتي لمدة تتراوح بين 6 الى 8 اسابيع ويفطم الصغار بعد مرور 3 شهور وتبقى الصغار مع والدتهم لمدة 18 شهر اخر حتى تكون مستعدة للعيش بمفردها .

الفهد من الحيوانات المهددة بالانقراض بسبب عمليات الصيد الكثيرة التى تستهدفها سواء كنوع من انواع الرياضة من البشر او للاتجار بلحومها وجلودها الا ان زيادة السياحة مؤخرا فى قارة افريقيا جعل الاهتمام يزيد بالفهود وعمل محميات طبيعية لتسكن فيها وهذا قلل من خطورة تهديدها بالانقراض ، وايضا الفهد معرض للخطر وخاصة الصغار منهم من الحيوانات المفترسة الاخري مثل الاسود والنمور والثعابين الضخمة  .

المخاطر :-

رغم انه اكثر الحيوانات المتوحشة تنوعا فى اماكن وجوده على الكرة الارضيه ..

فالفهد ايضا معرض للانقراض بعض انواعه فى بعض الاماكن ..

رغم انه لا يهاجم الانسان عموما ..

فى افريقيا معرض للانقراض ..

و اختفى تماما من منطقة شمال افريقيا ..

و اصبح نادرا فى منطقة الشرق الاوسط .. و ايران ( الفهد الايرانى )

و الفهد الكورى ..

رابط مختصر
2017-01-25 2017-01-25
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

top2