هذه الروائح تجعلك تنفق المزيد من المال دون أن تشعر!

الأريج هو عبارة عن مركب كيميائي متطاير في الهواء على الأرجح بتركيز منخفض جداً يدركها الإنسان أو الحيوانات الأخرى بواسطة حاسة الشم. هل إنفاق الأموال قد يتأثر بما تشمه من روائح؟ في الواقع، نعم، في هذا المقال سنناقش بعض الروائح التي تؤثر على الطريقة التي تنفق بها الأموال.

هذه الروائح تجعلك تنفق المزيد من المال دون أن تشعر!

هذه الروائح تجعلك تنفق المزيد من المال دون أن تشعر!
هذه الروائح تجعلك تنفق المزيد من المال دون أن تشعر!

رائحة الأزهار

في تجربة وجدت متاجر نايك أن الناس يكونون أكثر استعدادًا لشراء الأحذية ودفع المزيد من الأموال، إن كانت الغرفة معطرة بالزهور. وما قد يفاجئك، هو أن المقامرين في كازينو هيلتون لاس فيغاس أنفقوا أموال أكثر على ماكينات القمار، حين كان الكازينو معطرًا بالأزهار. وكلما كانت الرائحة أقوى، كلما قضى هؤلاء الزبائن مدة أطول.

الفانيليا

وفقًا لدراسة عام 2015 وجدت أن الناس أكثر احتمالية لفتح محفظة النقود عند استنشاق روائح حارة، مثل: القرفة والفانيليا. السبب هو أن مثل هذه الروائح تجعل الناس ينظرون إلى البيئة المحيطة وكأنها أكثر كثافة وضجة بالناس. فيشعرون بسيطرة أقل في المساحات المكتظة، وبشراء الأشياء فإنهم يشعرون باستعادة القليل من هذه السيطرة.

اللافندر (الخزامى)

تلجأ عدد من المتاجر لاستخدام تأثير الاسترخاء لرائحة اللافندر، والتي تخلق مشاعر الراحة، وتساهم في إنفاقك المزيد من المال.

رائحة المخبوزات

الأطعمة المنزلية والمخبوزات تخلق بيئة دافئة، فبعض تجار العقارات في بعض الدول يميلون لتحضير كعكة في المنزل قبل قدوم المشتري لخلق بيئة دافئة. وهناك شيء ربما أثار انتباهك وهو رائحة المخبوزات في مركز التسوق أو السوبرماركت، والتي تجعلك تشعر بالجوع، فلماذا توجد المطاعم والسوبرماركت في كثير من مراكز التسوق؟ الطعام لك كي تنفق المزيد من المال. إن كنت تخشى من هذا الأمر، فيمكنك تناول وجبة صحية مشبعة قبل الخروج للتسوق.

الروائح الخفيفة

كلما كانت الرائحة أكثر بساطة، كلما أنفقت المزيد من المال. وجدت دراسة عام 2012 أن الناس ينفقون زيادة 20% من الأموال حين يكون التسوق في مساحة ذات رائحة خفيفة، وليست رائحة عطرية قوية. طور الباحثون رائحتين، رائحة برتقال خفيفة، ورائحة مركبة من البرتقال والشاي الأخضر. وعلى مدى 18 أسبوعًا شهد متجر متخصص بديكورات المنزل زيادة في عدد الزبائن عند رش رائحة البرتقال الخفيفة، حيث زادت المبيعات في الأيام التي تكون فيها هذه الرائحة. في دراسة أخرى لتأثير الروائح الخفيفة والبسيطة، وجدت أن المشاركين كانوا أكثر قدرة على حل المشاكل عند شم مثل هذه الرائحة مقابل رائحة مركبة.

رابط مختصر
2017-01-22 2017-01-22
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

retag