معلومات غريبة عن فوائد البصل

يعتبر البصل من النباتات التي لها فوائد لاحصر لها، فهو فعلا صيدلية مليئة بالفوائد للجسم البشري، ويوفر البصل الحماية من الكثير من الأمراض، وسنتطرق إلي بعض من هذه الفوائد فيما يلي..

1- البصل يقي من السرطان

يعتبر البصل من أكثر النباتات التي تحمي من مرض السرطان، حيث إنه في منطقة “فيداليا” بجمهورية جورجيا، يشتهر نوع من البصل يسمي “بصل فيداليا”، ويتناول السكان بكثرة ضمن غذائهم اليومي وقد سجلت الإحصائيات تمتع السكان هناك بوقاية ضد السرطانات، وانخفاض نسبة الوفاة بسبب سرطان المعدة بوجه خاص وذلك بنسبة تصل إلى 50% مقارنة بباقي الجمهوريات المحيطة.

وعن دراسة أجراها المعهد القومي للسرطان بالولايات المتحدة، وجد أن تناول البصل بوفرة وبخاصة مع أنواع أخري من نفس العائلة النباتية كالثوم يوفر الوقاية ضد السرطان وبخاصة سرطان المعدة وسرطان المريء وسرطان البروستاتا.

2- البصل يقلل من هشاشة العظام

تم استئصال مبايض مجموعة من إناث الفئران في دراسة بغرض تعرضها لفقد كتلة العظام، مثلما تزيد فرصة النساء للإصابة بهشاشة العظام بعد توقف نشاط المبيض ببلوغ سن اليأس، ووجد العلماء أن تغذيتها بالبصل قلل من احتمال إصابتها بهشاشة العظام.

وفي دراسة أخري نشرتها صحيفة “الطبيعة” أدت تغذية مجموعة من ذكور الفئران علي بودرة البصل يوميًا إلى حدوث زيادة بكالسيوم العظام بلغت نحو 17 %.

3- البصل مفيد جداً لصحة القلب

يُعتبر البصل بمثابة “صيدلية” تجمع أنواعًا كثيرة من المركبات النافعة وبخاصة التي تمنح البصل رائحته النفاذة المزعجة، ويشارك البصل في هذه المركبات باقي أفراد عائلته النباتية كالثوم والبصل الأخضر وبصل شالوت، ومن أبرز هذه المركبات “Sulfides , Thiosulfinates , Sulfoxides”.

وذكر الباحثون أن البصل أحد الأغذية الهامة التي تقلل من نسبة الوفاة بمرض القلب بنحو 20%، أما الأغذية الأخرى فاشتملت على البروكلى والشاي الأخضر والتفاح وباقي أفراد عائلة البصل.

4- البصل مفيد لمرضى الحساسية و الربو الشعبي

يحتوي البصل علي مركب كويرستين الذي يتميز بتأثير مضاد للحساسية وينتمي لعائلة الفلافونويدات المضادة للأكسدة.

ووجد أن هذه المركب يفيد في السيطرة علي حالات الحساسية الصدرية والحساسية الأنفية وحمي القش التي تؤدي لضيق التنفس وضيق الشعب الهوائية وانسداد الأنف.

5- أي نوع تختار من البصل؟

يُعتبر آي نوع من أنواع البصل نافعًا للجسم البشري، ولكن يتفوق البصل الأحمر أو القرمزي على البصل الأبيض لغناه بالصباغات المفيدة التي تكسبه هذا التلوين.

وكلما كان البصل قوي الرائحة بصفة عامة زادت فوائدة، والبصل في وقتنا الحالي يعد من الأغذية النباتية القليلة التي نجحت من التلوث بالمبيدات الحشرية ولذا يمكنك تناوله بأمان.

رابط مختصر
2015-10-06 2015-10-06
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

top