وحيد القرن الاسود

50 مشاهدة
2017 01 24
2017 01 24

وحيد القرن الاسود

وحيد القرن الاسود هو احد انواع حيوان وحيد القرن واشهرها على الاطلاق ويعيش وحيد القرن الاسود بصفة اساسية في قارة افريقيا ، وعلى الرغم من اطلاق اسم الاسود على وحيد القرن الا ان لونه غالبا ما يكون رماديا .

يعيش وحيد القرن الاسود كما ذكرنا في قارة افريقيا وبالتحديد في وسط وشرق افريقيا في دول مثل كينيا وتنزانيا والكاميرون وجنوب افريقيا وناميبيا وزيمبابوي وانجولا ، وعلى الرغم من عدد الدول هذه الا ان وحيد القرن اعداده قليلة جدا ومتباعدة عن بعضها .

وحيد القرن الاسود هو اكبر انواع حيوان وحيد القرن حيث يصل ارتفاعه الى 1.5 متر ويتراوح طوله ما بين 3.3 – 3.6 متر ووزن وحيد القرن الاسود يتراوح بين 800 – 1400 كيلوجرام ، وحيد القرن الاسود له قرنان من مادة الكيراتين القوية التي تساعده في الدفاع عن نفسه وقطع الاغصان والنباتات و أحد هذه القرون اطول من الاخر يصل طوله الى 60 سم او اكثر وكانت تلك القرون تستخدم قديما في العلاج من بعض الامراض ، ولون جلد وحيد القرن غالبا ما يكون رماديا ، وله شفة عليا مدببة وغليظة تساعده في حمل وتناول الاغصان واوراق الشجر ، ، متوسط عمر وحيد القرن يتراوح بين 45 – 50 عاما .

وحيد القرن الاسود هو حيوان عشبي ولا يغير من نظامه الغذائي ابدا حيث يعيش وحيد القرن بالقرب من المناطق التي يتوافر فيها الغطاء النباتي الكثيف حيث يتناول غذائه من اوراق الشجر والازهار والبراعم والفواكه والتوت والجذور ، ويبدأ وحيد القرن الاسود في تناول طعامه في خلال فترة الليل وخلال ساعات الاولى من النهار وذلك بسبب حرارة الشمس الحارقة اثناء النهار حيث يبحث وحيد القرن عن حفرة مياه مناسبة حيث يلطغ جلده بالطين الذي يعتبر كطلاء لبشرته ضد اشعة الشمس القوية .

وحيد القرن حيوان انفرادي يحب العيش بمفرده ولا يتواجد في ازواج الا في وقت التكاثر الذي لا يوجد له موعد محدد خلال العام ، وانثى وحيد القرن تلد عجلا واحدا في كل مرة بعد فترة حمل تصل الى اكثر من عام ويظل وحيد القرن الصغير مع امه ما لا يقل عن سنتين حتى يستطيع الاعتماد على نفسه في الحياة وغالبا ما يظل الصغير مع والدته حتى تلد عجلا اخر فيبدأ بعدها في الاعتماد على نفسه ، وتصل انثى وحيد القرن الاسود الى مرحلة النضج الجنسي بعد حوالي 5 – 7 سنوات وتلد مرة واحد في فترة تتراوح بين 2 – 4 سنوات .

وحيد القرن الاسود له حاسة نظر ضعيفة نسبيا ولذلك فهو يعتمد بصورة كبيرة على حاستي السمع والشم لكشف ما يجري من حوله وخاصة الحيوانات المفترسة .

نظرا لحجم وحيد القرن الكبير فلا يوجد الكثير من التهديدات التي تهدد حياته بالخطر الا من حيوان الاسد المفترس الذي يهاجم وحيد القرن الصغير الحجم وايضا وحيد القرن الضعيف جسديا ، كما ان البشر يمثل اكبر تهديد لحيوان وحيد القرن الاسود .

وحيد القرن الاسود الان من الحيوانات المهددة بالانقراض ولا يوجد غير عدد قليل منه في البرية ولكن تشير بعد التقارير الى ان اعداد وحيد القرن الاسود بدأت في الزيادة نتيجة استمرار الجهود في المحافظة على ذلك الحيوان .

رابط مختصر
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.