وحيد القرن الابيض

35 مشاهدة
2017 01 24
2017 01 24

وحيد القرن الابيض من الحيوانات الضخمة الاكثر شعبية والموجودة في افريقيا ، كما ان وحيد القرن من اكبر الحيوانات البرية في العالم، وثاني اكبر الحيوانات الموجودة علي الارض فيصل وزنه الي حوالي 2 طن ، ووحيد القرن الابيض هو من الثدييات التي بلا شعر كما ان لونه في الواقع هو الرمادي الداكن او البني المصفر وليس له اي صلة باللون الابيض .

وهناك حوالي 11 الف من وحيد القرن الابيض الموجود في جنوب افريقيا ، ولكن لاسباب غير معروفة يبدو ان معدل الانجاب لدي وحيد القرن الابيض قد بدأ في الانخفاض ، والغالبية حوالي (98.8٪) من وحيد القرن الابيض موجود في اربع دول فقط هي : جنوب افريقيا وناميبيا وزيمبابوي وكينيا، ومن اشهرهم وحيد القرن الابيض الشمالي ووحيد القرن الابيض الجنوبي فهي جينيا سلالات متميزة وتوجد في منطقتين مختلفتين في افريقيا .

وقد اعتقد العلماء ان وحيد القرن الابيض الجنوبي قد انقرض في اواخر القرن 19، ولكن في عام 1895 تم اكتشاف عدد صغير منه حيث تم ايجاد حوالي 100 فرد في كوازولو ناتال، جنوب افريقيا .

حجم وشكل وحيد القرن الابيض :

قرون وحيد القرن الابيض مصنوعة من الكيراتين، الذي هو عنصرا اساسيا للشعر البشري و الاظافر ، كما اظهرت الاشعة المقطعية ان هناك رواسب معدنية كثيفة من الكالسيوم والميلانين في قلب القرن من الداخل ، فالكالسيوم يجعل القرن اقوى، والميلانين يحميه من اشعة الشمس فوق البنفسجية .

ينمو وحيد القرن الابيض من 11 الي 13 قدم اي من 3.4 متر الى 4.2 متر بداية من الحافر الي الكتف ، ويزن حوالي 2300 كيلوجرام ، وهناك انواع صغيرة منه مثل وحيد القرن السومطري ، الذي ينمو من 8 الي 10 اقدام ويزن حوالي 800 كيلو جرام .

لدي وحيد القرن الابيض قرنين علي رأسه ، ولديه ايضا حدبة ملحوظة علي الجزء الخلفي من الرقبة مما يساعد علي دعمه بسبب رأسه الكبير هذا ، كما ان لديه اربعة اقدام قصيرة وممتلئة وثلاثة اصابع يساعدونه على توزيع وزنه الهائل .

اما عن لون وحيد القرن الابيض فهو يتراوح من الاصفر البني الي الرمادي ، فهو بعيد كل البعد عن اللون الابيض فيعتقد ان اسمه نشأ عن طريق خطا في الترجمة ، وآذان وحيد القرن الابيض يمكن ان تتحرك بشكل مستقل مما يساعده علي سماع الاصوات الاكثر حساسية ولكنه عادة ما يعتمد بطريقة اقوي علي حاسة الشم فيمكنه الشعور بالروائح اكثر من اي شئ ، ولكنه بالرغم من ذلك يمتلك حاسة بصر ضعيفة .

اماكن تواجد وحيد القرن الابيض :

وجد وحيد القرن الابيض في المراعي والسهول الفيضية والاراضي المشجرة والسافانا المفتوحة في شرق وجنوب افريقيا ، فهو دائما ما يفضل الاراضي المسطحة والمغطاه بالحشائش ، وايضا يفضلون المناطق التي يوجد بها مستنقعات، فاكبر وحيد قرن ابيض وجد في المستنقعات والغابات المطيرة في شمال الهند وجنوب نيبال ، اما عن وحيد القرن سومطرة وياوان تم العثور عليهم في مناطق صغيرة من المستنقعات الماليزية والإندونيسية والغابات المطيرة .

حمية وحيد القرن الابيض :

وحيد القرن الابيض هو من الحيوانات العاشبة، وهذا يعني انه يأكل النباتات فقط ، وحتي صعب تحديد اي نوع من النباتات يأكلون لانه يختلف هذا الشئ حسب الانواع ، فعلى سبيل المثال، وحيد القرن الاسود يأكل الاشجار او الشجيرات لان الشفاه الطويلة التي لديه تسمح له بذلك لالتقاط اوراق الشجر والفواكه من عاليا اما عن وحيد القرن الابيض لديه انف مسطح على تتيح له الحصول على الارض اقرب من اي ناحية اخري لكي يأكل العشب ،ويشرب وحيد القرن الابيض من مياه الآبار بشكل شبه يومي ، على الرغم من انه يمكنه البقاء على قيد الحياة لمدة اربعة او خمسة ايام من دون ماء عندما تكون الظروف جافة .

سلوك وحيد القرن الابيض :

وحيد القرن الابيض لديه هياكل اجتماعية معقدة ، فتتشكل مجموعات وحيد القرن الابيض احيانا من 14 فرد او اكثر ، فينقسمون الاناث مع العجول الصغيرة بينما الذكور البالغة تقوم بالدفاع عن الاراضي التي يسكنونها ، فقد تمنع الذكور الاناث من مغادرة الاراضي وذلك لتربية العجول الصغيرة ، والذكور قد تتنافس كثيرا علي الاناث وتدخل في صراع خطير ومن الممكن ان ينقلب الي جروح ، وبالرغم من كل هذا الا ان وحيد القرن الابيض يعتبر من الانواع الاكثر مؤانسة .

تزاوج وحيد القرن الابيض :

سنجد ان كل سنتين ونصف إلى خمس سنوات ، فإن انثي وحيد القرن الابيض تقوم بعملية الولادة ، فهي تحمل في صغارها لمدة تصل ما بين 15 الي 16 شهرا ، وعادة ما يكون فقط طفل واحد اثناء الولادة ، بعض الاحيان تلد توائم .وفي حوالي 3 سنوات من العمر، يبدأ العجل في تكوين مجموعة من تلقاء نفسه ، فيمكن لوحيد القرن الابيض ان يعيش الي ما يصل الى 45 عاما ، اما عن التزاوج نفسه فيحدث التزاوج على مدار العام، وبعد فترة المغازلة والتزاوج، التي تستمر من اسبوع إلى ثلاثة اسابيع، تترك الانثي الاراضي للذكر وتستمر فترة الحمل نحو 16 شهرا ، وبعد الولادة يبدأ العجل في النشاط بعد وقت قصير من الولادة ، وتفطم انثي وحيد القرن الابيض صغارها بعد سنة او سنتين ، اما عن مراحل النمو لدي العجل الصغير سنجد انه قد يصل الي النضج الجنسي في ست سنوات في الاناث ، ومن 10 الى 12 سنة في الذكور .

التهديدات علي حياة القرن الابيض :

وحيد القرن الابيض من اشهر الحيوانات التي يتم اصطيادها وذلك بسبب قرونها التي يبيعها الصيادون باثمان باهظة ، فهناك العديد من الاشخاص الذين يعتقدون انها جالبة للحظ ، كما ان الكثير يتناول لحم وحيد القرن الابيض ، لذلك يصنف وحيد القرن الابيض تحت القائمة الحمراء المهددة بالانقراض ، فقريبا سيلقي مصير الديناصورات ، وتبقي منه فقط سلالتين معترف بهم وهم وحيد القرن الابيض الشمالي والجنوبي .

الحفاظ علي وحيد القرن :

للاسف، ان التوقعات لوحيد القرن الابيض الشمالي لا تبدو مشرقة جدا ، فقد ادي تصاعد الصيد غير المشروع في انخفاض اعدادهم إلى 4 حيوانات فقط في عام 2006 ، وهذا الاستطلاع لحيوان وحيد القرن الموجود في حديقة جارامبا الوطنية ،إذا اصبح وحيد القرن الابيض الشمالي الآن منقرض في البرية، وبقائه الان يعتمد على تربية ناجحة لعدد صغير من وحيد القرن في حديقة حيوان جمهورية التشيك .

ويتركز معظم حيوانات وحيد القرن الابيض الجنوبي الآن في المناطق المحمية مثل محميات مسيجة، محميات الحماية المكثفة ، وذلك ساعد كثيرا ، فاستراتيجات الادارة الفعالة علي الحيوانات الفائضة ساعدت علي اعدادهم المتبقية ، فتحاول الدول زيادة الامن عليهم ومراقبتهم ، فالدول تعمل علي الحد من التجارة الغير مشروعة لحيوان وحيد القرن وعلي عمليات الصيد ، فهم يحاولون انقاذ وحيد القرن من الانقرض القريب فحالة الحفظ هذه تعتبر واحدة من اعظم قصص الحفظ الناجحة في العالم ، ولكن يبقي ضغط الصيد الجائر خطرا علي الدوام .

رابط مختصر
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.