لماذا لا يتغير شكل الدولار الأميركي؟

wait... مشاهدةآخر تحديث : الأحد 3 يناير 2016 - 10:53 مساءً

الدولار الورقي من أقدم العملات الأميركية، وظهر للمرة الأولى في العام 1863، ويحمل الدولار الأميركي صورة الرئيس الاول للولايات المتحدة جورج واشنطن، رسمها غيلبرت ستيوارت.

ويؤكد المشرعون الاميركيون أنه من غير المرجح تغيير الصورة الموجودة منذ أكثر من نصف قرن، في المستقبل القريب.

وفي السنوات العشر الماضية، أعاد “مجلس الاحتياطي الاتحادي” تصميم العملة الورقية من فئات 5 و 10 و20 و50 دولاراً، وإضافة ألوان جديدة وعلامات مائية لمنع التزوير، لكنه لم يمس فئة الدولار الواحد.

وكانت شركات البيع الآلي اعتبرت إن “كلفة إعادة تصميم الآلات في حال تغيير شكل الدولار ستكون باهظة”، وكان لتلك المخاوف دور في صدور قانون منع تعديل الدولار الورقي في عهد الرئيس جورج بوش الإبن في العام 2000، وأصدرت الرئاسة الاميركية والكونغرس قراراً يلزم وزارة الخزانة عدم إعادة تصميمه.

ورفضت “الوكالة الوطنية لإدارة الصكوك” إعادة تصميم الدولار، لكن نائب رئيس المجموعة لشؤون الحكومة “اريك ديل” قال في بيان: “يجب على الكونغرس ومكاتب الطباعة المضي قدماً في إعادة التصميم”.

من جهة ثانية، قالت وزارة الخزانة الأميركية إنها ستضع صورة إمراة على العملة الورقية من فئة العشرة دولارات للمرة الأولى منذ أكثر من نصف قرن، ومن ضمن الأسماء المطروحة “سوزان أنتوني وهاريث تابمن وروزا باركس”.

وستصدر العملة الجديدة في العام 2020 للاحتفال بمرور 100 عام على تعديل الدستور الأميركي، والذي أعطى المرأة الحق في التصويت.

وذكرت وزارة الخزانة انها بصدد إطلاق حملة واسعة النطاق عبر وسائل التواصل الاجتماعي والبلديات لما ستبدو عليه صورة العملة، ومن هنّ السيدات اللواتي ستوضع صورتهن عليها. واشترطت أن تكون السيدة متوفاة وساهمت في نشر الديموقراطية الأميركية.

رابط مختصر
2016-01-03 2016-01-03
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

top