تعرف على قصة المانيكان المصري

311 مشاهدة
تعرف على قصة المانيكان المصري
Cairo, EGYPT: An Egyptian man wipes clean the glass on a storefront displaying mannequins in higabs (veils) in downtown Cairo 23 October 2006. Most Muslim women of all ages in Egypt have adopted the veil as their preferred outfit. AFP PHOTO/CRIS BOURONCLE (Photo credit should read CRIS BOURONCLE/AFP/Getty Images)

دمية عرض الملابس أو مانيكان هي دمية على هيئة إنسان تُستخدم في المحلات لعرض الملابس. ظهرت لأول مرة في المحلات التجارية الكبرى عام 1860 وكانت بدون وجوه. وتطورت على يد المهندس البلجيكي (ستوكعن) عام 1869 عندما أضاف إليها وجه وشعر طبيعى وقد أحدث عرضها الإعجاب والدهشة لدى الناس.

تعرف على قصة المانيكان المصري

تعرف على قصة المانيكان المصري

لم يتوقع أحد أن صناعة تماثيل عرض الملابس “المانيكان” كانت ستزدهر بالشكل الذي آلت اليه، عندما بدأت بالظهور في مصر.

يعود استخدام “المانيكان” في مصر إلى مطلع القرن الماضي، عندما استوردت متاجر كانت مملوكة ليهود هذه التماثيل لعرض الأزياء الغربية إلى الأجانب والمصريين الأثرياء.

ولكن سرعان ما شرع المصريون في صنع “المانيكان”، وكانت القاهرة هي محل ميلاد هذه الصناعة، ومن المسلم به أن رائدها المحلي يدعى حسني فارس.

وانتقلت الصناعة بعد ذلك إلى قرية الخرقانية، حيث توجد قرابة 15 ورشة لصنع تماثيل عرض الملابس، والتي توظف عشرات العمال.

وصرح فارس لـ”أسوشيتد برس” قائلا “الخليط الذي ابتكرته كان فألا حسنا بالنسبة لي ولمن يعملون معي … لقد أكسبنا شهرة في مصر ولدى عملاء قلائل في أوروبا”.

اتسعت قاعدة زبائن فارس في وقت وجيز قبل أن تنتشر صور الحاسوب والخدع السينمائية، وبات يتلقى طلبيات من مخرجين سينمائيين مصريين لصنع دمى تشبه نجوم السينما.

والآن، يبلغ أجر العامل الماهر في هذه الصناعة أسبوعيا ما بين 16 و 45 دولارا.

وبينما كان في ورشته قال فارس “في هذا المكان، تعلم الجميع هذه التجارة … ولكن للأسف، كانوا في عجلة من أمرهم وسرعان ما تركوني وأطلق كل منهم عمله الخاص”.

رابط مختصر
2017-02-09
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

retag