تعرف على أطفال بدو البحر الذين يبصرون تحت الماء كالدلافين!

951 مشاهدة
تعرف على أطفال بدو البحر الذين يبصرون تحت الماء كالدلافين!
BJG30P Myanmar sea-gypsies, the nomadic hunter-gatherers of South East Asia live their lives in or on water. Young girl at play.. Image shot 2007. Exact date unknown.

شعب الباجاو أو شعب ساما باجاو هو شعب يعيش في منطقة سواحل جنوب شرق آسيا تحديدًا منطقة ارخبيل سولو التابع لدولة الفلبين و جزيرة بورنيو ومجموعة جزر مينداناو مما يجعل شعب الباجاو مشتتًا سياسيًا بين أندونيسيا والفلبين وماليزيا.

تعرف على أطفال بدو البحر الذين يبصرون تحت الماء كالدلافين!

تعرف على أطفال بدو البحر الذين يبصرون تحت الماء كالدلافين!

بخلاف معظم البشر، يرى أطفال قبيلة في تايلاند تحت الأمواج بوضوح تام. إذ إن هؤلاء الأطفال يعومون في الماء عندما يأتي المد لكن بطريقة مختلفة فهم يقضون تحت الماء وقتاً أكثر مما يقضونه فوق الماء، وتكون أعينهم مفتوحة، وكأنهم دلافين صغيرة. فكيف يفعلون ذلك؟

من هم أطفال “بدو البحر” الذين يبصرون تحت الماء كالدلافين!؟

في جزيرة في عمق أرخبيل بحر أندامان، وبطول ساحل تايلاند تعيش قبائل صغيرة العدد تدعى شعب موكن، ويعرفون أيضاً برحالة أو بدو البحر. يقضي أطفال هذه القبيلة معظم يومهم في البحر، يصطادون للحصول على طعام. أولئك الأطفال متكيفون بشكل فريد لأداء هذه المهمة، لأن باستطاعتهم الرؤية تحت الماء. واتضح أنه مع القليل من التمرين، يمكن أن تكون هذه القدرة الفريدة من نوعها للرؤية متاحة لأي طفل.

كانت آنا جيسلن، من جامعة لوند بالسويد، تدرس عام 1991 بعض المظاهر المختلفة للرؤية، عندما اقترح عليها أحد الزملاء أنها قد تكون مهتمة بدراسة خصائص فريدة لدى قبيلة موكن. وقالت جيلسن: “كنت حينها قد أمضيت ثلاثة شهور في معمل مظلم، لذا فقد قلت لنفسي: نعم. لم لا أذهب إلى آسيا بدلاً من ذلك”.

رابط مختصر
2017-01-02
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

retag