تعرف على أضرار الرنجة و الفسيخ

wait... مشاهدةآخر تحديث : الجمعة 8 يوليو 2016 - 8:51 مساءً

سمكة الرنجة هي سمكة صغيرة تنتمي لصف الأسماك شعاعية الزعانف، وتعيش عادة في المياه الضحلة المعتدلة الحرارة بشمال المحيط الأطلنطي، بحر البلطيق والبحر المتوسط. ويوجد 15 رتبة لسمك الرنجة، أكثرها عددا رنجة الأطلنطي والفسيخ، أحد الأكلات المصرية الموسمية يتناوله المصريون في عيد شم النسيم، وهي أيضا أشهر الأكلات الفلسطينية بقطاع غزة ويتناولها الغزيون بعيد الفطر صباحاً بعد صلاة العيد كي يفتح شهيتهم بعد شهر من الصيام. large-643095748664503670 تقبل فئة من الناس مع حلول عيد الفطر المبارك على تناول المأكولات البحرية كالأسماك المشوية ،و المقلية ،و الأسماك المدخنة مثل الرنجة و الفسيخ التي تعد من الأكلات التي يفضل تناولها الكثير من الناس على نظراً لمذاقها الرائع و لكن دون علم منهم أن مثل هذه المأكولات تضر بصحتهم ،و سوف تطلعك السطور التالية لهذه المقالة على أهم أضرار الرنجة ،و الفسيخ و كيف يمكن تناولهم بطريقة تحميك من تلك الأضرار . الفسيخ-3-480x330

أولاً أضرار الرنجة ،و الفسيخ ..

تبين من خلال الدراسات الطبية الحديثة أن النساء يقبلن على تناول مثل هذه المأكولات أكثر من الرجال كما اتضح أن نسبة النساء اللاتي يقبلن على تناول الرنجة يصل إلى حوالي 80% و ليست الرنجة فقط بل و جميع أنواع الأسماك المدخنة و المملحة و لكن الاسراف في تناول مثل هذه الأنواع من الأسماك يؤدي إلى الاصابة بعدة أمراض كالتالي :

– أولاً الأسماك المدخنة تؤذي القلب ،و الكبد ..

تحتوي مثل هذه الأنواع على كمية كبيرة من الملح مما يضر بصحة القلب و الكبد ،و يؤذي الكلى .

– ثانياً الأسماك المدخنة تصيبك بالسرطان ..

تحتوي الأسماك المدخنة على مواد خطيرة من بينها النترات ،و النيتريد و ثبت علمياً أن هذه المواد تتراكم في جسم الانسان و تصيبه بالأوام السرطانية الخبيثة كسرطان المعدة ،و سرطان القولون .

– ثالثاً زيادة الحساسية عند البعض ..

هناك عدد من الأشخاص يتحسسون لمثل هذه الأنواع من الأسماك و البعض الأخر يعاني من مشكلات الهضم و الحموضة مما يضر بصحته .

ثانياً ما البلدان التي يرتفع فيها عدد المصابين بتلك الأمراض ..؟

ترتفع في اليابان نسبة المصابين بتلك الأمراض الخطيرة سواء أمراض القلب أو الأورام السرطانية الخطيرة و ذلك لأنهم يعتمدون على الأسماك المدخنة في وجباتهم الغذائية بشكل مفرط للغاية .

ثالثاً ما هي فوائد الرنجة ..؟

الرنجة أصلها نوع من أنواع الأسماك و المعروف أن المأكولات البحرية غنية بالأوميجا 3 و هي من الأحماض الدهنية الهامة لعلاج الكثير من الأمراض كما تسهم بشكل كبير في رفع كفاءة الجهاز المناعي .

رابعاً أيهما أكثر صحة الرنجة أم الفسيخ و لماذا ..؟

يفضل تناول الرنجة لأنها أكثر فائدة من الفسيخ وذلك لأنها تحفظ بالتدخين فتقل بها نسبة الملح مقارنة بالفسيخ فضلاً عن ذلك فإن طريقة حفظ و تخزين الفسيخ قد تصيبك بالتسمم الغذائي و لكن الرنجة يمكنك أن تعرضها للنار مرة أخرى قبل تناولها و بالتالي تخفف من خطورتها .

خامساً كيف تتجنب مضاعفات الرنجة ،و الفسيخ ..؟

– يفضل أن تضع الخضراوات الورقية بجانب هذه الأطباق مثل البصل الأخضر ،و الجرجير ،و البقدونس ،و الطماطم ،و الخيار فجميعها تعمل على زيادة نسبة السوائل بجسم الانسان و تساعده أيضاً على الهضم .

– يفضل أن تتناول مثلا هذه الأكلات بالنهار و يمنع تماماً تناولها ليلاً حتى تستطيع هضمها .

– من الضروري أن لا تتناول اللحوم و الدجاج و الأطباق التي تحتاج مجهود في الهضم بجانب الأسماك المدخنة حتى تتمكن معدتك من الهضم بسهولة .

– لا تتناولها دون خبر أو بالخبز الأبيض ولكن من الأفضل أن تتناولها بالخبز الأسمر حتى تستفيد من الردة الموجودة به لتشغيل المعدة و فقدان الشهية و الشعور بالشبع سريعاً و بالتالي لا تتناول كميات كبيرة .

– من الخطأ أن تعجل بتناول المشروبات الغازية فور تناول تلك المأكولات و ذلك لأنها غنية بنسبة كبيرة من بيكربونات الصوديوم المؤذية .

– من الضروري أن تتناول المشروبات الساخنة التي تساعد على راحة جهازك الهضمي خاصة الشاي الأخضر .

– يفضل شرب كميات وفيرة من الماء فور الانتهاء من تناول الطعام لتساعدك على الهضم سريعاً .

– من الضروري أن لا تنام مباشرة فور تناول الطعام بل يمكنك ممارسة نوع من أنواع الرياضية كالمشي مثلاً

رابط مختصر
2016-07-08
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

retag