المشروبات الغازية تصيبك بالشيخوخة والخرف

wait... مشاهدةآخر تحديث : السبت 22 أبريل 2017 - 8:44 مساءً

المشروبات الغازية أو الباردة أو المرطبات يقصد بها أي مشروبات صناعية مضاف إليها مواد حافظة وغازات ونكهات تعطيها الطعم المميز الذي يختلف من نوع لآخر حسب النكهة المضافة، ومن أشهر أنواعها الكولا، المياه بنوعيها الفوارة والمنكهة، الشاي المثلج، الليمونادة وبعض أنواع العصائر.

المشروبات الغازية تصيبك بالشيخوخة والخرف

المشروبات الغازية تصيبك بالشيخوخة والخرف
المشروبات الغازية تصيبك بالشيخوخة والخرف

كشفت دراسة أمريكية حديثة، أن شرب عبوة واحدة على الأقل يوميًا من المشروبات الغازية، بما فيها منخفضة السعرات الحرارية أو ما يطلق عليها “الدايت”، يسرع شيخوخة الدماغ، ويرفع خطر الإصابة بالسكتة الدماغية والخرف. وأكدت الدراسة التي أجراها باحثون بكلية الطب بجامعة (بوسطن)، أن شرب ما لا يقل عن علبة واحدة يوميًا من المشروبات الغازية المحلاة أو “الدايت”، يزيد خطر الإصابة بالسكتات الدماغية والخرف بمعدل ثلاثة أضعاف، مقارنة بالأشخاص ممن يستهلكون علبة من تلك المشروبات مرة واحدة أسبوعيًا. وحذرت الدراسة من أن السكر الزائد في جسم الإنسان، وخاصة الفركتوز الموجود في المشروبات الغازية، قد يضر الدماغ. وأكدوا أن تناول كوبين من المشروبات الغازية يوميًا، يمكن أن يضاعف خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، حتى لو كانت من نوع “الدايت”. وكانت دراسات سابقة أثبتت أن تناول المشروبات الغازية المحلاة بالسكر بانتظام يمكن أن يؤدي إلى إصابة الخلايا المناعية بالشيخوخة المبكرة، وترك الجسم عرضة للإصابة بالأمراض المزمنة بطريقة مشابهة لآثار التدخين.

رابط مختصر
2017-04-22 2017-04-22
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

retag