الفيل الهندى

60 مشاهدة
2017 01 24
2017 01 24

الفيل الهندى :

الفيل هو اكبر الحيوانات البرية التي تعيش على الارض وبالتحديد الفيل الافريقي هو اكبر الحيوانات البرية على وجه الارض ، ولكن هناك نوع اخر من انواع الافيال هو الفيل الهندي او الفيل الاسيوي يعتبر اصغر قليلا منالفيل الافريقي الذي تكلمنا عنه بالتفصيل في مقالة سابقة بالاضافة الى بعض الاختلاف في التفاصيل الجسدية سوف نتكلم عنها بالتفصيل في هذا الموضوع .

يعيش الفيل الهندي او الفيل الاسيوي في الغابات الاستوائية في الهند والصين ومعظم الدول في جنوب شرق اسيا .

الفيل الهندي له آذان اصغر من الموجودة لدى الفيل الافريقي كما ان العمود الفقري منحني اكثر من الفيل الافريقي ، واناث الفيل الهندي نادرة جدا ونادرا ما يكون لديها انياب واذا وجدت الانياب فانها بالكاد تكون مرئية ويمكن مشاهدتها فقط عندما تفتح اناث الفيل الهندي فمها .

يتراوح ارتفاع الفيل الهندي ما بين 2 – 3 متر وهو بذلك يعتبر اصغر قليلا من الفيل الافريقي ويزن الفيل الهندي ما بين 3000 – 5000 كيلوجرام وتتراوح الوانه تتراوح ما بين الرمادي والبني والاسود ، والسرعة القصوى التي ينطلق بها الفيل الهندي لا تتجاوز 43 كيلومتر في الساعة ومتوسط عمره تتراوح بين 55 – 70 عاما ، والفيل الهندي مغرم بالمياه ويستمتع برش المياه على جسمه للاستحمام عند طريق جذعه الذي يستخدمه في كثير من المهام مثل التنفس وشم الروائح وقرع الطبول والشرب وجمع الغذاء ، ويحتوي جذع الفيل الهندي على حوالي 100 الف عضلة مختلفة ، كما يتميز الفيل الهندي بوجود اصبع واحد في نهاية الجذع بينما يحتوي جذع الفيل الافريقي على اصبعين في نهاية الجذع الخاص به .

الفيل الهندي من الحيوانات العاشبة مما يعني انه يأكل النباتات والمواد النباتية فقط من اجل الحصول على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها من اجل البقاء ، ويتناول الفيل الهندي مجموعة واسعة من النباتات بما فيها الحشائش والاوراق زالبراعم واللحاء والفواكه والمكسرات والبذور وغالبا ما يستخدم الفيل الهندي جذعه او خرطومه من اجل جمع المواد الغذائية ، ويتناول الفيل الهندي ما يقرب من 136 كيلوجرام من المواد الغذائية في اليوم الواحد ، ويتجول الفيل الهندي لمسافات طويلة حتى يستطيع الحصول على المواد الغذائية التي يحتاج اليها ولذلك فالفيل الهندي لا ينام الا قليلا طوال اليوم .

تبلغ اناث الفيل الهندي سن البلوغ الجنسي عند سن العاشرة وتلد الانثى عجلا واحد في كل مرة بعد فترة حمل تصل الى 22 شهرا ويزن صغير الفيل الهندي عند الولادة حوالي 100 كيلوجرام ورعاية الصغير ليست فقط مسئولية الام بل هي مسئولية كل الاناث الموجودة في القطيع ، ويظل صغير الفيل الهندي مع امه لمدة تصل الى 5 سنوات حتى يبدأ في الاعتماد على نفسه وتكوين القطيع الخاص به اذا كان ذكرا اما في حالة الانثى فانها تظل مع باقي القطيع .

تم استئناس الفيل الهندي منذ الاف السنين وقد استخدم لنقل الاشياء الثقيلة مثل الاشجار المقطوعة وحمل البشر على ظهوره كما استخدم الفيل الهندي في الحروب ، ويستخدم الفيل الهندي الان في معظم انحاء اسيا في نقل السياح والتجول بهم ومعروف عن الفيل الهندي الود تجاه البشر والذكاء الكبير حيث يستخدم في العروض الفنية كما تستطيع الفيلة المدربة بعمل رسومات ولوحات فنية واضحة .

الفيل الهندي يعتبر من الحيوانات المهددة بالانقراض ولا يتواجد منه الا حوالي 50 الف فيل فقط في البرية وذلك بسبب عمليات الصيد للحصول على الانياب العاجية وفقدان الاراضي التي يعيش عليها ، ولا يوجد الكثير منالحيوانات المفترسة التي تهدد حياة الفيل الهندي للخطر نظرا لضخامة حجمه وقوته الكبيرة الا ان صغار الفيل الهندي يتعرضون لخطر الافتراس من قبل الحيوانات المفترسة القوية .

ومن المعلومات الطريفة ان الفيل الهندي بالاضافة الى الدولفين والقرد الشمبانزي هي الحيوانات الوحيدة التي تستطيع التعرف على نفسها في المرآة .

رابط مختصر
كلمات دليلية
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.