الفرق بين الاسود والنمور

320 مشاهدة
2017 01 25
2017 01 25

الاسد والنمر كلا منهما ينتمي الى عائلة القطط الكبيرة كما يعتبر كلا منهما من الحيوانات المفترسة وفي بعض الاحيان قد يحدث تزاوج بين الاسود والنمور ينتج عنها الحيوانات الهجينة التي يطلق عليها Ligers ، وعلى الرغم من اوجه التشابه بين الاسود والنمور الا ان هناك العديد من الاختلافات بين النمور والاسود منها

المؤانسة :

الاسود حيوانات اجتماعية تحب العيش في مجموعات ، وتتكون مجموعات الاسود من الاناث ذات الصلة ويقودها ذكر اسد واحد فقط ، اما بالنسبة لاشبال الاسد فالاشبال الذكور عند نضوجهم يضطرون الى الخروج من الجماعة والبحث عن تكوين جماعة جديدة خاصة بهم اما اللبوات فتظل مع عائلتهم في العادة لبقية حياتهم .

النمور من الناحية الاخرى تعتبر من الحيوانات الانفرادية التي تفضل العيش بمفردها ، فصغار النمور يظلون من والدتهم حتى يتمكنوا من الاعتماد على انفسهم ثم يبدأون في الخروج ومواجهة الحياة بمفردهم .

الصيد :

اللبوة او انثى الاسد هي المسئولة عن الصيد بينما يتفرغ ذكر الاسد للدفاع عن الاراضي الخاصة بالجماعة ، كما ان الاسود تفضل مهاجمة الفرائس مجتمعة وذلك من زوايا مختلفة ، ولذلك تقوم الاسود بمهاجمة الحيوانات الضخمة مثل الافيال والزرافات .

النمور من الناحية الاخرى تقوم بمطاردة الفرائس بمفردها وذلك بعد مطاردات طويلة قبل ان تنقض على الفريسة ، وتقوم النمور بالاقتراب من الفريسة لمسافة تتراوح بين 30 – 35 قدم قبل الهجوم عليه ، وتميل النمور الى البحث عن الطعام في الليل ويمكن ان تسير لمسافات تقدر بـ 20 ميل للعثور على فرائسها ، وعلى الرغم من قدرات النمور الكبيرة الا ان محاولة افتراس واحدة فقط تنجح من بين 10 – 20 محاولة صيد ، ويقوم النمر بالانقضاض على فريسته بقدميه الاماميتين قبل ان يضع انيابه في عنق الفريسة .

الحجم :

ذكر الاسد يمكن ان يصل طوله الى حوالي 10 اقدام مع ذيل يتراوح طوله ما بين 2 – 3 قدم وارتفاع من الارض الى الكتف ما بين 3 – 4 قدم ، اما اناث الاسد فتصل طولها الى 9 اقدام ، وذكر الاسد يمكن ان يصل وزنه الى 250 كيلوجرام في حين ان اللبوة تزن عادة ما بين 120 – 180 كيلوجرام .

اما بالنسبة للنمور فانها عادة ما تكون اكبر حجما من الاسد حيث يمكن ان يصل طول النمر الى 12 قدم ، ويصل وزن ذكر النمر الى 260 كيلوجرام بينما متوسط وزن انثى النمر حوالي 159 كيلوجرام .

الفراء :

الاسود تمتلك الفراء الذهبي المعروف عنها بينما النمور هو القط الكبير الوحيد الذي يمتلك فراء مخطط ، ومع ذلك فبدون الفراء من الصعب التمييز بين الاسود والنمور .

الموطن :

معظم انواع الاسود تعيش في افريقيا مع بعض الاعداد القليلة التي يمكن العثور عليها في شمال غرب الهند ، ويمكن مشاهدة الاسود في الغابات والسهول المفتوحة في جنوب الصحراء الكبرى في افريقيا .

اما النمور فهي تعيش في العديد من البلدان الاسيوية بداية من شرق روسيا الى الهند وبالتحديد في المناطق التي تحتوي على الغابات ويتوفر فيها المياه والغذاء .

الغذاء :

النظام الغذائي للاسود عادة ما يقوم على الفرائس الكبيرة مثل الحيوانات البرية والحمار الوحشي ، كما تقوم الاسود بسرقة الغذاء الخاص بالضباع والفهود او اصطياد الحيوانات الصغيرة اذا كان هناك نقص في الموارد الغذائية .

اما النمور فيفضلون أكل الخنزير البري ، الغزلان الحمارء ، الايل المرقط والماشية البرية والمعروفة باسم الثور .

رابط مختصر
كلمات دليلية
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.