السمسم وفوائده الكثيرة للعظام

wait... مشاهدةآخر تحديث : الجمعة 8 يوليو 2016 - 9:01 مساءً

السِّمْسِم من المحاصيل الزيتية وقد استخدم غذاءً ودهناً منذ القدم، فالزيت الناتج عنه يحتوي على نسبة عالية من البروتينات والأحماض الدهنية والمركبات الفلافونية المضادة للأكسدة مما يساهم في احتفاظه بخواصه الطبيعية كما يستخدم زيت السِّمْسِم في الطبخ وما زالت شعوب كثيرة تستخدمه في غذائها بإضافته إلى أطباقها الشعبية وما زالت كثير من المجتمعات تعتمده في الأغراض الطبية والعلاجية كما يدخل في صناعة الحلوى والفطائر ويعرف زيت السِّمْسِم بالسيرج أو الشيرج وفي العراق يسمى بالراشي ويؤكل مع التمر ويدخل في اعداد طبق الحمص كما يستخرج من السِّمْسِم بعد عصره مادة بيضاء أو سمراء اللون تعرف بالطحينة. sesame-benefits-uses

أولاً لمحة سريعة عن السمسم ،و قيمته الغذائية ..

السمسم من النباتات البذرية و يمتاز السمسم ببذوره صغيرة الحجم ذات اللون الأبيض و يمتاز السمسم بقيمته الغذائية العالية فهو يحتوي على مجموعة من الفيتامينات من بينها فيتامين ب ،و فيتامين ب6 بالاضافة إلى البروتينات ،و الأحماض الدهنية مثل الأوميجا3 ،و الأوميجا6 و مجموعة رائعة من المعادن الهامة لجسم الانسان مثل المغنيسيوم ،و الزنك ،و الكالسيوم ،و الفسفور و لذلك يسهم السمسم في التخلص من الكثير من الأمراض من بينها القضاء على الإمساك كونه يعمل كملين طبيعي و الحد من اضطرابات الجهاز الهضمي و تخفيف حرقة ،و حموضة المعدة ،و طرد الغازات ،و علاج مشاكل الأسنان مثل القضاء على التهابات اللثة و يحافظ السمسم على صحة القلب لإحتوائه على أحماض دهنية صحية و يمنع تصلب الشرايين ،و يسهم في تحسين الرؤية ،و علاج أمراض الأذن مثل طنين الأذن ،و ضعف السمع كما يخلص الجسم من السموم ويضبط نسب الكوليسترول في الدم و تستفيد منه السيدات في تخفيف آلام الحيض و المرضعات في ادرار الحليب كما يعتبر من الأغذية المفيدة القادرة على تحسين الصحة الجنسية عند الرجال ،و النساء فهو يزيد من خصوبة النساء ،و يرفع القدرة الجنسية عند الرجال ،و يسهم السمسم في الحفاظ على صحة الكلى ،و يعمل على التخلص من مشكلاتها ،و يستفاد منه في ضبط نسب الكوليسترول في الدم و الحد من ارتفاعه لذلك يسهم في الحد من الإصابة بالنوبة القلبية و يعزز السمسم كفاءة الجهاز التنفسي فيعالج الربو ،و السعال و يدخل السمسم ضمن المكونات الأساسية لصناعة مستحضرات التجميل ،و يستفاد منه أيضاً في التخلص من التوتر ،و القلق كما تستفيد منه المرأة الحامل و الجنين خلال فترة الحمل كونه يغذي الجنين و يساعد على نموه بشكل طبيعي .

ثانياً فوائد السمسم للعظام :

– أولاً يحميك السمسم من الاصابة بهشاشة العظام .. يحتوي السمسم على مجموعة هامة من العناصر كالكالسيوم ،و الفسفور ،و الزنك وهذه العناصر تعمل على تقوية العظام و زيادة صلابتها و حمايتها من الاصابة بالهشاشة .

– ثانياً السمسم يحتوي على فيتامينات ..

يعد فيتامين د من أهم أنواع الفيتامينات الموجودة بالسمسم و هو من الفيتامينات اللازمة لبناء العظام ،و العضلات ،و زيادة قوتها .

– ثالثاً السمسم يمنع التهابات العظام ..

يحتوي السمسم على زيوت و عناصر تقاوم التهابات العظام مثل عنصر الفسفور .

– رابعاً زيت السمسم يلين العظام ..

يفضل استخدام الزيوت الطبيعية لعمل مساج طبيعي للجسم و يعتبر زيت السمسم أحد أهم هذه الزيوت لأن يساعد على استرخاء العضلات و يمنحها الحيوية و النشاط .

ثالثاً كيف تحمي عظامك بتناول السمسم ..؟

يعد تناول السمسم على الريق من أفضل الطرق التي تزيد قوة العظام و يمكنك ذلك من خلال تناول ملعقة صغيرة من السمسم على الريق أما اذا كنت لا تفضل أن تتناوله بهذه الطريقة يمكنك اضافته إلى كوب الزبادي كما يمكنك إضافته لنظامك الغذائي على مدار اليوم مثلاً إضافته لكوب السحلب أو إلى أحد أطباق المقبلات و غير ذلك .

رابط مختصر
2016-07-08 2016-07-08
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

retag