الجمل

wait... مشاهدةآخر تحديث : الثلاثاء 24 يناير 2017 - 2:19 مساءً

الجمل او كما يطلق عليه الابل انه ذلك الحيوان الصحراوي الذي استخدمه الانسان منذ الاف السنين للتنقل بين الاماكن البعيدة والتجارة بين تلك المناطق وذلك بسبب ميزة الجمل الكبيرة وهى قدرته على البقاء بدون ماء وطعام لفترات طويلة كما انه يستطيع حمل اوزان كبيرة فوق ظهره ، اليوم نلقي الضوء عن ذلك الحيوان الضخم الجمل من حيث اماكن تواجده وسلوكه وغذائه وصفاته العامة .

ينتشر الجمل فى الصحاري وعلى الخصوص فى منطقة الشرق الاوسط ، يتراوح ارتفاع الجمل ما بين 2.2 متر و 3.5 متر ووزنه يتراوح بين 300 كيلوجرام و 690 كيلوجرام ، متوسط عمر الجمل يتراوح بين 40 الى 50 سنة ويقدر عدد الجمال الموجودة فى العالم بـ 20 مليون جمل .

يتميز الجمل بالرقبة الطويلة والسنام الكبير الموجود على ظهره ولون الجمل يمكن ان يكون اسود او بني او بيج ، يستخدم الجمل منذ الاف السنين فى التنقل ونقل البضائع وكذلك الجمل مصدر مهم للغذاء لدى الانسان سواء من لحوم او الحليب الذي ينتجه الجمل وايضا صوف الجمل ، وقد تكيف الجمل مع الحياة فى الصحراء من حيث الغذاء والماء ودرجة الحرارة فالجمل يمكن ان يعيش بدون ماء لمدة 10 اشهر لانه يقوم بتخزين الدهون فى السنام الخاص به ويستفيد الجمل من تلك الدهون فى حالة عدم توافر الغذاء والماء ، بالاضافة الى ذلك الجمل يمكنه تحمل صعوبة المناخ فى الصحراء حيث تختلف درجات الحرارة بدرجة كبيرة خلال اليوم من درجات الحرارة العالية والشمس المحرقة الى البرد القارص اثناء الليل .

من العوامل التى تساعد الجمل على العيش فى ذلك المناخ المتغير فرائه السميك الذي يحيمه من حرارة الشمس المحرقة كما يعمل الفراء على توفير الدفئ لجسم الجمل اثناء الليل القارص البرودة ، كما ان ارجلهم الطويلة تعمل على ابقاء اجسامهم بعيدة عن سطح الارض الشديدة السخونة ، الجمل له عيون كبيرة توفر له الرؤية الجيدة وانف ضخمة توفر له حاسة شم جيدة بالاضافة الى طبقتين من الرموش فوق عينيه لتحميه من العواصف الترابية .

من الجدير بالذكر ان الجمال لم تعد تنتشر بكثرة فى البرية حيث يقوم سكان المناطق الصحراوية بصيد وبتربية تلك الجمال للاستفادة منها فى التنقل ونقل البضائع فى المناطق الصعبة التضاريس كما يستفيدوا من لحومها والبانها ، والجمال البرية تعيش فى جماعات يصل عددها الى 40 جمل وتتألف الجماعة من اناث الجمل والصغار بقيادة ذكر جمل واحد .

اناث الجمل تكون قادرة على الحمل بعد مرور 4 سنوات من الولادة اما الذكر فيبلغ بعد مرور خمس سنوات وموسم التزاوج يكون عادة فى شهر مارس وشهر نوفمبر من العام وتحمل انثى الجمل جنينها لمدة تصل الى 13 شهر وتلد الانثى اما صغير واحد او اثنيين على اقصى تقدير ويسمى صغير الجمل عجل ويزن صغير الجمل ما يقرب من 40 كيلوجرام عند الولادة ، والعجل الصغير يستطيع الوقوف على قدميه بعد مرور 8 ساعات من الولادة ويفطم الصغير بعد حوالي 4 اشهر ويظل صغير الجمل مع الام حتى يكبر ويقوى ليتحمل العيش بمفرده .

غذاء الجمل الرئيسي هو النباتات لكنه فى بعض الاحيان يكمل طعامه بالجيف وشفتي الجمل تتكون من الجلد وذلك لتتحمل اكل النباتات الشوكية والصبار الذي ينتشر فى الصحراء وكما ذكرنا من قبل فان الجمل يقوم بتحويل الطعام الذي يأكله الى دهون يحتفظ بها فى السنام الخاص به ليستفيد بها فى اوقات نقص المياه والغذاء ، وفى تلك الاوقات يفقد الجمل حوالي 40% من وزنه نتيجة نقص الغذاء والماء ويستعيد وزنه الطبيعي عند توفر الغذاء والماء ، والجمل يستطيع شرب حوالي 40 جالون من الماء فى وقت قصير جدا .

على الرغم من ضخامة حجم الجمل الا انه يتهدد من الحيوانات المفترسة التى يمكن ان تتواجد فى اماكن معيشته ، كما انه يتهدد من صيد الانسان له للاستفادة من لحومه الغالية الثمن ، وعلى الرغم من استخدام الجمل فى التنقل والسفر بالبضائع الا ان سرعته بطيئة جدا اذ انه يقطع حوالي 30 كيلومتر فى خلال اليوم الواحد ويستطيع تحمل وزن 200 كيلوجرام فوق ظهره .

كلمات دليلية
رابط مختصر
2017-01-24 2017-01-24
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

top2