الجزيرة هي الأعلى كثافة سكانية في العالم ولا يوجد بها مياه

899 مشاهدة
2016 12 15
2016 12 15

الجزيرة هي منطقة من اليابسة محاطة بالمياه من جميع الجهات، ولا ترقى مساحتها لتكون قارة. وتتراوح حجم الجزر من بضع مترات مربعة حتى مساحات تكفي لأن تكون دولا كاملة مثل جزيرتي قبرص و مملكة البحرين.

الجزيرة هي الأعلى كثافة سكانية في العالم ولا يوجد بها مياه

الجزيرة هي الأعلى كثافة سكانية في العالم ولا يوجد بها مياه
الجزيرة هي الأعلى كثافة سكانية في العالم ولا يوجد بها مياه

رغم تزايد عدد سكان العالم، إلا انه لا يزال هناك 21.5 ألف متر تكفي كل إنسان على كوكب الأرض، ولكن العديد من الدول تتميز بكثافتها السكانية المرتفعة عن غيرها نظراً لأنه ليس كل الأماكن مؤهلة لمعيشة البشر.

وأوضح تقرير نشره “سي إن ترافل” أن جزيرة “سانتا كروز دل آيلوت” في أرخبيل “سان برناردو” في مياه البحر الكاريبي هي الأعلى كثافة سكانية على مستوى العالم حيث تصل مساحتها إلى حوالي 10.1 ألف متر مربع ويعيش عليها 1200 نسمة، وهو ما يزيد عن أربعة أضعاف الكثافة السكانية لحي “مانهاتن” بنيويورك.

اكتشفت الجزيرة منذ حوالي 150 عام فقط بواسطة بعض الصيادين قبالة سواحل كولومبيا ولاحظوا حينها أنها خالية من أي حشرات – وهو أمر نادر في جزر البحر الكاريبي – وأقاموا مخيماً وناموا ليلتهم في هدوء تام لدرجة أنهم قرروا الإقامة الدائمة بها.

والآن، أصبحت الجزيرة تعج بالسكان وبني عليها 90 منزلاً ومتجرين ومطعم واحد ومدرسة على مساحة صغيرة للغاية، وتعد المساحة الوحيدة الخالية على أرض “سانتا كروز” هي ساحة بحجم نصف ملعب للتنس وتمتد المنازل بمحاذاة جميع سواحلها، ويعمل سكانها إما في الصيد أو في منتجعات سياحية على جزر قريبة. رغم أن “سانتا كروز” مزدحمة للغاية بالبشر، إلا أنها لا تزال ساحرة ويبدو أن سكانها غير مهتمين بالكثافة العالية، وأوضح التقرير أن الجزيرة لا يوجد بها أي أطباء كما أنها تتمتع بالكهرباء لعدة ساعات قليلة فقط يومياً بسبب وجود مولد وحيد. لا يوجد على الجزيرة مياه جارية أو نظام صرف صحي، وتأتيها المياه النظيفة الصالحة للشرب عن طريق وحدات من البحرية الكولومبية كل ثلاثة أسابيع. وصف سكان الجزيرة المعيشة عليها بأنها هادئة ومسالمة تماماً، فلا يحتاج أي منهم لإغلاق بابه والجميع يعرف بعضهم البعض، والحالة الوحيدة التي يغادر أي من السكان “سانتا كروز” هي الموت بسبب عدم وجود مساحة للمقابر.

رابط مختصر
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.