أول بطولة للعبة البلوت الشهيرة في السعودية

wait... مشاهدةآخر تحديث : الإثنين 10 أبريل 2017 - 10:30 صباحًا

البلوت هي طريقة من طرق اللعب بأوراق اللعب، والتي لها قوانينها الخاصة تعتبر البلوت لعبة مشهورة جداً لدى المجتمع السعودي خاصة والخليجي عامة بشكل غير طبيعي عند ” الرجال “، وغالباً ما أن تسأل رجلاً حتى يجيبك بأنه يجيد لعبها، وهذا هو الدليل الأكبر على شهرتها الواسعة في النطاق والاستعمال.

أول بطولة للعبة البلوت الشهيرة في السعودية

أول بطولة للعبة البلوت الشهيرة في السعودية
أول بطولة للعبة البلوت الشهيرة في السعودية

كشف رئيس اللجنة السعودية للرياضات الذهنية عثمان القصبي أن اللجنة تدرس إطلاق بطولة لعبة البلوت على مستوى مناطق المملكة بداية العام المقبل 2018. وأوضح القصبي أن اللجنة بمجرد طرح فكرة بطولة البلوت لاقت إقبالاً واستحساناً كبيراً من قبل رعاة أعلنوا عن رغبتهم في الانضمام إلى المشروع، ولا يعد ذلك غريباً كون اللعبة لها شعبية كبيرة في السعودية، وهي لا تعد فقط لعبة للتسلية بل رياضة ذهنية، وقد صنفت كثاني أكثر الرياضات الذهنية شعبية وانتشاراً على مستوى السعودية.

وأشار إلى أن اللجنة العامة تدرس الألعاب الذهنية لتقويمها حيث وضعت معايير من ضمنها فائدة الألعاب الذهنية على الأجيال وشرائح المجتمع المختلفة وعلاقتها بتنمية مهارات التفكير، ومن ضمن الدراسات إقامة بطولة وطنية للبلوت وهي توحيد التشريعات للبلوت، وذلك كون كل منطقة أو مدينة تعتمد على قوانين خاصة بها، على سبيل المثال هنالك قوانين خاصة بالمنطقة الغربية لا تشبه قوانين المنطقة الشرقية، ولذلك ندرس توحيدها لنتمكن من إقامة بطولة وطنية بقوانين موحدة.

وأكد القصبي أن البطولة سوف تكون على مستوى مناطق المملكة بشكل مبدئي، حيث ستكون بداية التصفيات لكل منطقة وتتويج الفائزين في كل منطقة ومن ثم سوف نعمل على تطويرها حاليا لنصل إلى النتيجة النهائية.

وفيما يخص المحاذير الشرعية، أوضح القصبي أن اللجنة تعمل وفق الشريعة والفتاوى الرسمية وقد تم استشارة مجموعة من مشايخ الدين وذكروا أن الحكم يدور حول العلة ومدام أن العلة لا توجد وهي علة تحريم كمراهنة أو غيرها، أو إلهاء عن الصلاة أو تدني من الأخلاقيات في الألفاظ المتبادلة.

يذكر أنه تم إنشاء اللجنة السعودية للرياضات الذهنية ضمن التشكيل الجديد لمجالس إدارات الاتحادات الرياضية للدورة الأولمبية 2017/2020 والذي أعلنه رئيس الهيئة العامة للرياضة رئيس اللجنة الأولمبية العربية السعودية الأمير عبدالله بن مساعد أواخر العام الماضي 2016 بحسب صحيفة عين اليوم.

رابط مختصر
2017-04-10 2017-04-10
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

retag