أغلى شاي في العالم بـ 1400 دولار لكل جرام

490 مشاهدة
2016 12 08
2016 12 08

الشاى أهم المشروبات لأهل المزاج وكان نقل الشاي من قارة آسيا إلى أوروبا بواسطة البرتغاليين، واستغرق الأمر أكثر من مئة عام حتى أصبح متوفراً لعامة الناس بسعر معقول في أسواق المدن الأوروبية ومن ثم أصبح تناوله إحدى العادات الاجتماعية فيها وفي أنحاء متفرقة من العالم.

أغلى شاي في العالم بـ 1400 دولار لكل جرام

أغلى شاي في العالم بـ 1400 دولار لكل جرام
أغلى شاي في العالم بـ 1400 دولار لكل جرام

الشاي هو أحد أكثر المشروبات شيوعًا في العالم، وتختص الصين في اعتبارها أحد أكثر الثقافات اهتمامًا به وبكل أنواعه، ولكن هل لك أن أغلى شاي يصل سعر الكوب منه حوالي 10 آلاف دولار. الشاي الذي نتحدث عنه في مقالنا هذا هو شاي Da Hong Pao، وهو أحد أنواع الشاي الصينية الأصلية، ويقول السيد Xiangning Wu بأن السبب الرئيسي في ارتفاع سعر هذا الشاي بشكل جنوني هو ندرته.

تتواجد أشجار هذا الشاي في جبال وويى الواقعة في مقاطعة فوجيان الصينية، ويتم جني أوراق الأشجار فقط في الربيع، كما أنه يتميز باحتفاظه بنكهته لفترة تفوق ال 80 عامًا، وبسبب ندرته فإن هناك طقوس يقوم بها الصينيون يتم فيها الصلاة لإله الشاي من أجل أن تنمو أوراق الشجر الخاص بهذا الشاي. وبسبب ندرة الشاي فإن أشجاره تقع تحت حراسة شديدة في مقاطعة فوجيان، وذلك تخوفًا من حصول حادثة كالتي حصلت في عام 1849م، عندما قام مختص نباتي من بريطانيا بسرقة بعض البذور من الشجر وحاول أن يزرعها في مكان آخر.

ولكن هناك أنواع من نفس الشاي، أو على الأقل من نفس فصيلته قد تكون تكلفتها أقل، وذلك إما لحداثة الشجر أو لجودة ورقه، فقد ذكرت الكاتبة Theodora Sutcliffe أن هناك بعض الأنواع من هذا الشاي الذي تبلغ تكلفة الكيلو منه 100$ فقط. تعود أهمية هذا الشاي بجانب ندرته إلى كونه يستخدم في شفاء الكثير من الأمراض، وهناك أسطورة في الصين تدور حول الإمبراطور Ming Dynasty وأمه، حيث تم شفاؤها من مرض عسير بسبب أوراق هذا الشاي، وبعد أن تماثلت للشفاء قام الإمبراطور بإلباس الشجرات التي تم الحصول على الشاي منها وشاح أحمر كبير، ومن هنا جاءت التسمية، حيث أن “Da Hong Pao” تعني الوشاح الأحمر الكبير.

رابط مختصر
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.