أسباب وعلاج عسر الهضم عند الأطفال

wait... مشاهدةآخر تحديث : الثلاثاء 12 يوليو 2016 - 2:01 مساءً

عسر الهضم هو حالة مرضية من أعراضها الشعور بألم مزمن أو متكرر في المنطقة العلوية من البطن يصاحبها شعور بالتخمةوالامتلاء في وقت أبكر من المتوقع عندالأكل هناك الكثير من الأمراض التي يعاني منها الأطفال منذ بداية ولادتهم حتى مرحلة المراهقة منها ما هو مرض نفسي ويكون السبب الرئيسي البيئة التي حوله وتأثيرها على الطفل من خلال التعامل معه بالأيجاب أو السلب ، وهناك أمراض أخري تكون عضوية والتي تصيب أجزاء الجسم وهذا النوع من الأمراض يرجع الى أكثر من سبب فهناك سبب وراثي قد يولد الطفل بهذا المرض نتيجة تناقله من الأب أو الأم أو يكون بسبب فيروس أو بكتريا تنتقل إليه ومع ضعف جهاز المناعة يتمكن هذا المرض من جسم الطفل ، وهناك بعض الأمراض الأخرى الخلقية التي يولد بها الطفل وهناك أيضا بعض الظواهر المرضية التي يعاني منها الأطفال والتي يصعب على الأم تفسيرها دون اللجوء للطبيب مثل ظاهرة “عسر الهضم” التي يعاني منها أطفالنا في بلدنا العربية وفيما يلي سوف يتم عرض أسباب وعلاج عسر الهضم عند الأطفال .

Avoid-Acid-Reflux-on-Children

ماهو عسر الهضم(dyspepsia):

هو شعور الطفل المصاب أو الشخص المريض بعسر الهضم ببعض آلم أو عدم أرتياح في البطن ، كما أنه مصطلح طبي يصف اضطربات في مركزه الشعور السلبي المتركز في الجزء العلوي من المعدة ، فهو عرض لأمراض عدة تصيب المعدة و أعضاء أخرى من الجسم وهذه الأعراض تختلف باختلاف الأمراض التي تصيب أعضاء الجسم مثل القرحة ، الالتهاب ، الورم أو التغيرات البيوكيميائية وأيضا تختلف هذه الأعراض من شخص إلى أخر في الوصف والتعبير .

أعراض عسر الهضم عند الأطفال والكبار أيضا هي : – الإحساس بالشبع والامتلاء ( حتى بعد تناول وجبة خفيفة ) . – قد يظهر عسر الهضم على شكل الم متكرر وضيق . – الإحساس بحرق في المعدة ، وغثيان والميل إلى القيء . – ثقل في منطقة المعدة ، الأسهال المزمن والمتكرر . – الإحساس بالإنتفاخ وكثرة الغازات . – الإحساس بالخمول والميل إلى النوم . – يصبح البراز دي مثل المخاط . – وجود رائحة كريهة في البراز .

فتختلف الأعراض من طفل لأخر على قدر الأسباب التي أدت إلى سوء الهضم ، وعند وجود أي من العلامات السابقة يجب استشارة الطبيب فورا .

أسباب عسر الهضم عند الأطفال

– الإصابة بالاميبا و الجيارديا . – بعض أمراض الكبد . – الحساسية من اللاكتوز . – إنسداد القنوات الصفراوية . – الإصابة بالديدان وخصوصا الانكلستوما والاسكارس . – أعطاء الطفل الأطعمة المعلبة والمحفوظة . – أعطاء الطفل الأطعمة المحفوظة و المقلية والمتبلة مثل الشيبس . – الإصابة بالطفيليات المعوية . – الحساسية من اللبن البقري والزبادي والسمك والقمح والشكولاتة والبرتقال وغيره .

فقد تتمثل خطورة عسر الهضم في تأثيرها السلبي على جسم الطفل مثل : – ضعف النمو لدى الطفل . – عدم زيادة وزن وطول الطفل . – تأخر وتراجع القدرات الذهنية والعقلية لدى الطفل . – نقص حاد في بعض الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم في بناؤه .

علاج عسر الهضم عند الأطفال – قد يتمثل علاج عسر الهضم في علاج الاسباب مثل علاج الاميبا وعلاج الديدان . – وعدم أعطاء الطفل الأطعمة المعلبة والمحفوظة مثل الشيبس والكاراتيه .

– كما في حالة تواجد حساسية من بعض الأطعمة التي ينتج عنها عسر الهضم مثل الحليب البقري ، فيجب عدم أعطاؤه للطفل واستبداله بنوع معين من الحليب الصناعي يصفة الطبيب والمتابعة الدورية مع الطبيب لكي لا يؤثر هذا المرض على صحة الطفل .

وعلاج عسر الهضم أيضا من خلال تلك الوصفات الطبيعية وهي :

– تناول مشروب الينسون فهو علاج مثالى لتهدئة أعراض عسر الهضم ، حيث يتم تناوله من خلال تلك الطريقة ( غلي معلقة صغيرة من الينسون في كوب ماء مغلي ويترك خمس دائق ويغطى لتركيز الزيوت الطيارة التي تساعد على الشفاء الفوري ) ويخذ مرة واحدة يومياً أو مرتين حسب شدة الأعراض .

– تناول عصير الخيار فقد نصحت مجموعة من الأطباء والباحثين الأوكرانيين باللجوء إلى عصير الخيار لعلاج العديد من الأمراض وهو سهل الهضم ويسرع حركة الأمعاء ويوازن بين درجات الحموضة والقلوية في المعدة ويحميها من الإصابة بالقرحة .

– كما أن الالياف تعالج عسر الهضم ، حيث تؤكد المبادرة الألمانية أن الالياف الغذائية لها أهمية كبيرة في تيسير عملية الهضم

وتضيف أم تناول الطعام ببطء ومضغه جيداً مع تناول كميات وفيرة من السوائل كلترين من المياة يومياً .

– تناول الشمر فإنه مثالي في علاج عسر الهضم و جميع إضطرابات الجهاز الهضمي ، فقد يصنع من الشمر والينسون ( الكراوية )

فإن الكراوية مشروب جيد للأطفال الرضع فيتم إعطاء الرضع رضعه الكراوية دون إضافة سكر فتساعد الكراوية بتهدئة تقلبات الجهاز الهضمي والمغص للرضع والأطفال .

فقد يتم تناول الشمرمن خلال تلك الطريقة ( أضافة أقل من ربع معلقة صغيرة مطحونة من الشمر مضاف إلى الماء المغلي ويصفى ويعطى للرضع عند اللزوم ) أما الأطفال الأكبر سناً يمكن وضع الشمر على الحليب المغلي بدلاً من الماء وحفظ الله أبنائنا جميعا من كل سوء .

رابط مختصر
2016-07-12 2016-07-12
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

retag