أسباب وطرق تجنب ارتفاع الكوليسترول والدهون الثلاثية بالدم

62 مشاهدة
أسباب وطرق تجنب ارتفاع الكوليسترول والدهون الثلاثية بالدم

قال الدكتور يوسف نصار استشارى الباطنة والغدد الصماء بجامعة الأزهر إن ارتفاع الكوليسترول والدهون الثلاثية وراء أكثر الأمراض التى تسبب الوفاة فى العالم، موضحا أن الكوليسترول والدهون الثلاثية مركبات دهنية موجودة فى طعامنا وأيضا يصنعها الجسم، وذلك لأهميتها القصوى فى حياتنا فهى تدخل فى بناء الخلايا وعدد ضخم من الهرمونات والمواصلات والمركبات البينية فى عملية التمثيل الغذائى والأيض.

وأضاف استشارى الباطنة والغدد الصماء بجامعة الأزهر، أنه من الطبيعى أن يحتوى الدم على كمية كبيرة من الكوليسترول والدهون الثلاثية، لكن زيادتها فى الدم تعنى مشكلات صحية على رأسها تصلب الشرايين.

وفسر الدكتور يوسف نصار زيادة نسبتها فى الدم وفقا لـ3 أسباب وهى:

1 أسباب وراثية: وتعنى جينات الشخص نفسه تسبب ارتفاع الكوليسترول والدهون الثلاثية فى دمه لأسباب تتعلق بتصنيعها أو امتصاصها من الطعام أو التصريف الزائد منها خارج الجسم.

2 أسباب مكتسبة: تعنى أمراض معينة تؤدى لخلل يرفع الكولسترول والدهون الثلاثية (مثل مرض السكر الذى يرفع الدهون الثلاثية).

3  العادات والممارسات الخاطئة مثل الأطعمة الدهنية كصفار البيض والسمن والزبد والمقليات، وكذلك ارتفاع الوزن الزائد، وقلة الحركة والنشاط الرياضى، التدخين وغيرها.

كما أوضح الدكتور يوسف نصار أن ارتفاع الكوليسترول والدهون الثلاثية يؤدى إلى مشكلات عديدة على رأسها تصلب الشرايين الذى يؤدى إلى ارتفاع ضغط الدم، وجلطات القلب والمخ والأطراف والأمعاء، وكذلك ما يعرف بمتلازمة الأيض، وارتفاع ضغط الدم، والسكر، وارتفاع حامض البوليك بالدم، وتكيس المبيضين عند الإناث.

وأوضح أنه لعلاج تلك الحالة ينصح باتباع بعض النصائح الغذائية المهمة، والتى من شأنها أن تخفض تلك النسب بشكل كبير فى فترة قصيرة وهى:

– شرب كوب مغلى من ثلاثة ورقات زيتون على الريق، ثم تناول ملعقة من زيت الزيتون، وقبل الإفطار مباشرة ينتاول شريحة أناناس طازجة وسبع حبات حبهان.

– الابتعاد نهائيا عن تناول المقليات ووجبات التيك أواى.

– الحد من تناول السكريات حيث تتحول داخل الجسم إلى دهون.

– استبدال الخبز الأبيض بخبز أسمر.

– تناول طبق من السلطة العلاجية يوميا والتى تتكون من (طماطم، بروكلى أخضر، شرائح كرنب، بصل، ثوم، فلفل رومى، بقدونس، ملعقة زيت زيتون، ملعقة خل تفاح، ربع ملعقة حبة البركة).

– استبدال اللحوم الحمراء والدجاج بالأسماك الزيتية مثل السلمون، التونة، الأنشوجة.

– تناول كوب من الزبادى مضافا إليه فص ثوم مبشور مرتين يوميا.

– ممارسة رياضة المشى بشكل يومى.

– تناول كميات كبيرة من الماء بمعدل أربعة أكواب قبل كل وجبة بـ45 دقيقة.

رابط مختصر
2017-01-27 2017-01-27
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

top2